أخبار عالميةالأخبار العاجلة

ضيوف الرحمن يرمون الجمرات ثاني أيام التشريق

الحجاج في مكة المكرمة d,hwg,k hgd,l رمي الجمرات في اليوم الثاني من أيام التشريق (12 ذو الحجة) -وهو ثاني الأيام بعد يوم النحر-، ويمكن للمتعجل في السفر إنهاء حجه بعد الرمي والخروج من منى قبل مغيب الشمس.

1

يقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه لأداء طواف الوداع.

وبدأ الحجاج منذ ساعات الصباح الأولى أمس الأحد رمي الجمرات الثلاث في اليوم الأول من أيام التشريق، حيث يقوم الحجيج برمي سبع حصوات في كل جمرة مع التكبير في كل مرة، ويدعون بما شاؤوا بعد الصغرى والوسطى مستقبلين القبلة رافعين أيديهم.

ويأتي رمي الجمار تذكيرا بعداوة الشيطان الذي اعترض نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل في هذه الأماكن، فيعرفون بذلك عداوته، ويحذرونه.

مواجهة الطوارئ

واستنفرت قوات الدفاع المدني قدراتها استعدادا لتفويج الحجاج المتعجلين، حيث قالت وكالة الأنباء السعودية إن قوة الدفاع المدني المخصصة لدعم المسجد الحرام ضمن تشكيلات قوات الدفاع المدني استنفرت قدراتها لمواجهة الطوارئ بحج هذا العام في وداع حجاج بيت الله المتعجلين.
وزاد عدد نقاط الدفاع المدني بالمسجد الحرام والساحات المحيطة به إلى 56 نقطة لتقديم خدمات الإسعاف والتعامل مع أي مشكلات طارئة ومساعدة ضيوف الرحمن الذين قد يتعرضون لأي مخاطر نتيجة الزحام أو التدافع في مداخل الحرم.

وأوضحت قيادة قوة الدفاع المدني لدعم الحرم جاهزية ما يزيد عن 3000 رجل دفاع مدني ينتشرون على مدار الساعة في أكثر من 35 نقطة تزيد إلى 56 في أوقات الذروة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *