اليوم |
اغلاق
اغلاق

اعادة اعمار غزة تنطلق من القاهرة

الكاتب: | نشر يوم 12.10.2014 الساعة 11:14 | ضمن التصنيف أخبار عالميةأخبار محلية | لا توجد تعليقات على اعادة اعمار غزة تنطلق من القاهرة

اليوم ينطلق المؤتمر الدولي لاعادة اعمار قطاع غزة الذي ترئسه مصر والنرويج ويشارك فيه وزراء خارجية وممثلون لحوالي سبعين دولة ومنظمة دولية.

290204_345x230

ينطلق اليوم في القاهرة مؤتمر اعادة اعمار قطاع غزة، بمشاركة العديد من دول العالم وكبار الشخصيات العالمية.

ويعقد المؤتمر برئاسة مشتركة ما بين جامعة الدول العربية ومنظمة الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، حيث تستقبل مصر صباح الاحد كل من جون كيري وزير الخارجية الامريكي، وكاثرين اشتون الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي، وبان كي مون الامين العام لمنظمة الامم المتحدة، وبحضور الدكتور نبيل العربي امين عام الجامعة العربية، ينطلق المؤتمر ايضا بمشاركة كل من وزراء خارجية فرنسا وايطاليا والاردن واليابان ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية وباستضافة مشتركة مابين كل من مصر والنرويج.

ويشارك في المؤتمر 50 وفدا دوليا و30 وزير خارجية و20 منظمة اقليمية ودولية من بينها صندوق الغذاء العالمي وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والاونروا وبنوك التنمية الاسلامية والعربية.

واكدت مصادر دبوماسية بوزارة الخارجية المصرية بان جميع الجهات الدولية من دول وبنوك ومنظمات ستعلن تعهداتها المالية المخصصة لاعادة اعمار قطاع غزة كما ان مصر اخطرت الجانب الاسرائيلي بالالتزام بتسهيل اعادة اعمار غزة ضمن جولات المفاوضات غير المباشرة مع الجانب الفلسطيني التي تتوسط فيها مصر.

كما اشار المصدر الى ان كاثرين اشتون الممثل الاعلي للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي ستودع الحياة السياسية من خلال مؤتمر اعادة اعمار قطاع غزة لتتسلم خلفا لها وزيرة خارجية ايطاليا الحالية فيدريكا موجيريني.

وضمن ترتيبات المؤتمر، عقد سامح شكري وزير الخارجية المصري لقاءات مكثفة مع المبعوثين الدوليين ووزراء الخارجية الذين توافدوا على القاهرة.

وقال ميخائيل بوجدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط، عقب استقبال شكري له، إنه يتعين على المجتمع الدولي أن يقدم المساعدات في أسرع وقت ممكن، وبشكل فعال إلى الفلسطينيين، مع ضرورة إيجاد حل سياسي دائم للصراع على أساس قيام دولة فلسطينية، وأضاف أن روسيا تعول على حيوية الدور المصري في المنطقة، مؤكدا وجود تنسيق رفيع المستوى بين موسكو والقاهرة، وتبادل مستمر للآراء.

ومن جانبه، أكد روبرت سري المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لعملية السلام، أن المؤتمر يهدف إلى إقناع المانحين الدوليين بجدوى إعادة الاستثمار في غزة، ولكنه أشار إلى ضرورة إحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وقال إن الأمين العام للمنظمة الدولية سوف يؤكد في كلمته أن مؤتمر القاهرة يجب أن يكون الأخير حول إعادة إعمار القطاع وهو ما يتطلب استئناف مفاوضات السلام بين الجانبين دون إبطاء، وطالب سري بضرورة إدخال مستلزمات البناء والمواد الإنسانية بأسرع وقت ممكن إلى غزة.

وصرح محمد صبيح الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين بأن مؤتمر القاهرة يشكل فرصة مهمة لإرساء أسس تضمن عدم تكرار العدوان الإسرائيلي على القطاع، إلى جانب بعده الاقتصادي والمالي المتمثل في حشد الدعم الدولي والإقليمي من أجل إعادة إعمار القطاع.

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21