صحة

هواتف جديدة وأضرار عديدة

تابع الكثير من الناس أمس المؤتمر الصحفي لاعلان شركة ابل “Apple” عن هاتفيها الجديدين “iPhone 6, iPhone 6 plus”، متناسين بذلك الألم الذي يشعرون به في أصابعهم جراء الاستخدام المتواصل لهواتفهم الذكية، لا سيما ان الجهازين هما الاكبر من حيث الحجم عن اجهزة سابقة للشركة !

 newsitem_news_126_56

صيحات تكنولوجية وتداعيات صحية

بالرغم من التطور الهائل في صناعة الهواتف الذكية، إلا أن هناك تداعيات صحية عديدة لاستخدام هذه الهواتف، ولعل أبرزها، الألم الذي يشعر به المستخدمين في مفاصل يديهم وأصابعهم، أي ما يعرف بـ”Text Claw”، أي تجعل كف أيدينا تبدو كالمخالب من كثرة أستخدام الهواتف.

 هذه الحالة عبارة عن ألم تشعر به في معصمك ويديك بعد الاستعمال المستمر لهاتفك، أي بعد أن تكون أمضيت عدة ساعات وانت ترسل الرسائل النصية عبر الواتساب “Whatsapp” ، أو حتى من خلال ادمانك على لعبة كاندي كرش”Candy Crush”!

 قد يؤدي هذا الالم الناتج عن الاستخدام المستمر والمطول لهاتفك إلى التهاب الأوتار، والتي بدورها تسبب ألم في رسغك، الشعور في خذر في يديك، وعدم وجود القوة لاتمام مهمة بسيطة مثل كتابة رسالة الكترونية إلى مديرك! وفي بعض الأحيان، قد يؤدي هذا الأمر إلى الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي “Carpal tunnel”!

 ويعتبر التهاب الأوتار الناتج عن “Text claw” انهيارا للأنسجة الرخوية المحيطة بالعضلات والعظام، حسبما أوضحت الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم، فعندما تبدأ بالشعور في الألم في معصميك بعد أن تكون أمضيت وقتا طويلا على جهازك المحمول، يجب أن تقوم بعدة أمور للتخفيف من هذا الوجع، ومن ضمنها:

 خذ قسطا من الراحة وقم بوضع هاتفك جانبا.

 قم بوضع الثلج على المنطقة التي تؤلمك مرتين يوميا لمدة 10-15 دقيقة.

 قم بأخذ مضادات الالتهاب.

 استخدم دعامة للمعصم.

 تأكد من أنك تستخدم السبابة وليس الابهام في استخدام هاتفك الذكي.

 قم بعمل تمارين الشد لمعصمك، مثل:

ضم كفيك ع بعضهما كأنك تصلي وثبتهما لعدة ثوان.

 مد يدك وامسك اصابعك بيدك الأخرى المتجهة للخارج، وشد للداخل، من ثم العكس، ولا تنسى يدك الأخرى.

لكن هذا ليس كل شيء! فهناك عددا كبيرا من مستخدمي الهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الذكية، يشعرون في ألم في الرقبة والرأس والكتفين، وذلك بسبب انحناء رأسنا الدائم إلى الأمام قليلا أثناء استخدامنا لهذه الأجهزة، مما يشكل ضغطا اضافيا على العمود الفقري!

 لا شك أن التقدم التكنولوجي يقدم لنا ايجابيات جمة، ويسهل علينا الكثير من الأمور في أعمالنا وحياتنا اليومية، حيث أن الساعة التي أعلنت عنها شركة أبل “iWatch” توفر لمستخدميها الكثير من التطبيقات الخاصة بالصحة واللياقة البدنية لتساعده بالبقاء على المسار الصحي الصحيح. إلا أننا لا نستطيع أن ننكر أو نهمل السلبيات الناجمة عن الاستخدام الغير سليم لهذه الأجهزة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *