2أخبار الطيرةالأخبار العاجلة

سلطاني: هنالك من ينشر نسب بجروت خاطئة، والمعارف تسعى لطمس هوية واخلاق الطالب العربي

 سلطاني: هنالك من ينشر نسب بجروت خاطئة، والمعارف تسعى لطمس هوية واخلاق الطالب العربي من خلال تزوير التاريخ والخدمة المدنية.

المحامي فؤاد سلطاني
المحامي فؤاد سلطاني

وجه المحامي فؤاد سلطاني رئيس الاتحاد القطري للجان اولياء امور الطلاب في الوسط العربي انتقادات لاذعة حول نتائج البجروت، مشيرا ” الى ان هنالك مدراء مدارس وسلطات محلية بامور غير دقيقة حول نسب البجروت لديهم، وان ما ينشروه عبارة عن نسب مغلوطة”.

جدير بالذكر انه بعد ان اعلنت وزارة المعارف يوم امس ان هنالك ارتفاع في نسبة نتائج البجروت، اخذ عدد كبير من مدراء المدارس ورؤساء السلطات المحلية، باصدار بيانات وتصريحات ذكروا فيها ” ان نسبة النجاح لديهم وصلت الى اكثر من 85%، وما فوق”.

وقال فؤاد سلطاني :” ان ما صرح به بعض مدراء المدارس غير صحيح ولا اساس له من الصحة، والحقيقة تشير الى انه لا توجد بلدات في الوسط العربي نسبة النجاح فيها تتعدى ال 55%، لذلك فان والان لان ياخذ مجتمعنا الامور بجدية والتعامل مع هذا الموضوع على انه خطير جدا ووضع التربية والتعليم في سلم الاولويات ، ولنقول ايضا بان عصر اصدار البيانات قد انتهى، وعلينا الكف عن التعويل على وزارة المعارف العنصرية التي تتعامل منذ عشرات السنين مع جهاز التعليم العربي ليس فقط بعنصرية بحت، انما هنالك محاولة لطمس تخطيط الطالب العربي وتشويه اخلاقه وقيمه وهويته الوطنية، وذلك من خلال تزوير التاريخ وادخال مناهج تعليمية تروي الرواية الاسرائيلية المزورة وتلغي الحكاية الفلسطينية، كما وتحاول المؤسسة الاسرائيلية من خلال مناهج التعليم تمرير مؤامرة الخدمة المدنية، بدلا من الانشغال برفع مستوى التعليم والاستثمار بشكل متساوي بالطلاب العرب”.

واردف قائلا:” سئمنا اصدار البيانات ومطالبة وزارة التربية والتعليم بالمساواة بالتعليم. علينا ان نرتقي بالطالب، ونعمل على استقلالية التعليم العربي، ليدار عن طريق رجال علم مثقفين من الوسط العربي والكف عن التعامل مع انفسنا كاننا ايتام على موائد اللئام. يجب ان يكون مطلب الوسط العربي بهذا الاتجاه والا فان مطالبنا من الوزارة ستكون كما يقول المثل “طالب الدبس من النمس”. نحن نعرف كيف تدار خفايا الامور في وزارة المعارف بكل ما يخص بتعيين مدراء المدارس وتوظيف المعلمين والميزانيات، فهنالك ايادي خفية تتدخل في هذه المواضيع، لذلك علينا ان نسعى الى التغيير في اجهزة التربية والتعليم”.

ثم قال:” مرة أُخرى تُظهر نتائج البجروت للسنة الدراسية 2012- 2013 التي أصدرتها وزارة المعارف الآن،  أن الفرق في التحصيل بين الطلاب العرب واليهود قد أزداد بشكل ملحوظ.  فنسبة الحاصلين على الشهادات من  العرب أرتفعت من 42%-45% بينما أرتفعت النسبة لدى الطلاب اليهود من 66%-72% .اي ان الهوة اتسعت لتصبح 27 مقابل 24 نقطة السنة الماضية”.

ثم قال:” هكذا تتعمق الفوارق سنه بعد سنه ليس فقط بإمتحانات البجروت وإنما ايضاً بإمتحانات البسيخومتري والميتساف وغيرها.لا اريد الحديث الآن عن نوعية الشهادة وعن كيفية الحصول عليها وما هو عدد الشهادات التي تمكن حامليها من الالتحاق بجامعات البلاد. أريد ان أتسائل ما العمل؟ والى متى سنبقى نعد الفوارق في المعدلات وننتظر النتائج القادمة.
الم يحن الوقت لبحث جدي ومستفيض وبمشاركة أخصائيين وباحثين وخبراء تربيه ، لبحث سُبل للخروج من هذا الوضع الخطير الذي يهدد مستقبل أبناءنا ومستقبلنا جميعاً ؟ أليس العنف والجريمة والمخدرات وكل مصائب المجتمع أساسها خلل في التربية والتعليم؟ الى أين ندفع ب-60% من شبابنا وشاباتنا بدون شهادة بجروت ؟ “

ومضى قائلا:” لم ولن تعمل وزارة المعارف وموظفيها العرب ، على حل مشاكلنا ولن ترفع من مستوانا التعليمي والثقافي ، فهم يسعون لخلق “العربي الجيد” وليس العربي المثقف الواعي والمنتمي لشعبه وقضاياه.  لذا باعتقادي على فلسطينيي الداخل الآن ، وأكثر من أي وقت سابق ، طرح مطلب استقلالية جهاز التعليم العربي وبكل قوه.  بدون إدارة ذاتيه ثقافية للعرب في الداخل لن ننهض بالتعليم العربي ، وسنبقى نعد الفوارق ونصدر بيانات الشجب والاستنكار وسنبقى نطالب”.

بيان وزارة المعارف

وكان  كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم في الوسط غير اليهودي قد عمم بيانًا جاء فيه: “نشرت وزارة التعليم اليوم، معطيات نتائج البجروت للعام 2013، اذ يلاحظ من خلال النتائج بأنّه طرأ ارتفاع بنسبة%3.6 في نسبة مستحقّي شهادات البجروت ( العام 2012- %49.8 وفي العام 2013 – %53.4 )، الحديث عن اضافة 4,593 طالبًا يحصلون على شهادة بجروت – استحقاق. وأكّد د. موشيه ديكالو، مدير قسم الامتحانات بأنّه لأوّل مرّة يتم ارتفاع النسبة عن أل- %50”.

وجاء في البيان: الوسط اليهودي: ارتفاع بنسبة %5.6 في عدد مستحقّي شهادات بجروت ( العام 2012 – % 66.6 وفي العام – 2013 %72.2 ). وامّا الوسط العربي (لا يشمل طلاب شرقي القدس): طرأ ارتفاع بنسبة %3.3 في عدد مستحقّي شهادات بجروت ( العام 2012 %43.6 أمّا في العام 2013 – %46.9). الوسط الدرزي: طرأ ارتفاع بنسبة %6.7 في عدد مستحقّي شهادات بجروت (العام 2012 – %54.8 أمّا في العام 2013 فأصبحت النسبة % 61.5). الوسط البدوي في الجنوب: طرأ ارتفاع بنسبة % 3.2 في عدد مستحقّي شهادات بجروت ( في العام 2012 %29.1 وفي العام 2013 – % 32.3 )” بحسب البيان.

تعقيب الناطق بلسان وزارة المعارف

هذا وتعذر علينا الحصول على تعقيب وزارة المعارف، نظرًا لأيام العطلة والأعياد اليهودية، في حين سننشر تعقيب الناطق بلسان الوزارة، حال وصوله.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *