3أخبار عالميةأخبار محلية

السيسي يقترح إقامة دولة فلسطينية في غزة وجزء من سيناء

ضمن برنامج “هذا الصباح” الذي تبثه الإذاعة العامة العبرية “ريشيت بيت” بثت الإذاعة تقريرا لمراسلتها “أيليل شاحر” صباح اليوم الاثنين كشفت فيه عن عرض قدمه عبد الفتاح السيسي للرئيس محمود عباس خلال اللقاء الذي جمعهما في العاصمة المصرية القاهرة قبل أيام، وطرح عليه مسألة تتنازل السلطة الفلسطينية عن حدود 67 المحتلة مقابل منح مصر السلطة الفلسطينية أراضي تقدر بخمسة أضعاف قطاع غزة من أراضي سيناء تضم لأراضي قطاع غزة لإقامة دولة فلسطينية عليها.

10464217_755971084479795_1378533317596203624_n

وقالت الإذاعة العبرية أن المساحة التي سيمنحها السيسي لأبو مازن تقدر ب1600 كيلو متر مربع من أراضي سيناء وبشرط ان تقام فيها دولة فلسطينية منزوعة السلاح ووفقا للمراسلة السياسية شاخر، وتم عرض الفكرة على “إسرائيل” والولايات المتحدة، ذلك وفقا لما نشر على موقع “القدس”.

ووفقا للإذاعة فقد قال السيسي لابو مازن حرفيا ” أنت اليوم عمرك 80 عاما فإن لم تقبل العرض اليوم من سيأتي بعدك سيقبل به ولكن أبو مازن رفض العرض” حسب ادعاءات الإذاعة.

من جهة ثانية نقلت الإذاعة عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين قولهم إن “معلومات بحوزة إسرائيل تفيد بأن أبو مازن ليس معنيا بالعودة إلى قطاع غزة، ولا يعمل من أجل بلورة قرار دولي يفرض عليه العودة إلى مراكز مختلفة في القطاع”.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه “يوجد في الدول الغربية انعدام حافز أو اهتمام لبلورة قرار دولي بشأن غزة، وأن سبب ذلك هو الأزمة في العلاقات بين الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأميركية واستياء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في أعقاب إعلان إسرائيل عن مصادرة نحو 4 آلاف دونم في منطقة بيت لحم”.

من جانبه نفى الطيب عبد الرحيم امين عام الرئاسة الفلسطينية نفيا قاطعا هذا التبأ الذي نشرته إذاعة اسرائيل، مؤكدا أن الموقف الفلسطيني واضح وانه لا بديل عن إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس المحتلة.

وقال “إن هذا لا أساس له من الصحة وهو مشروع قديم كان اقترحه غيئورا ايلند لاقامة دولة فلسطينية في غزة على جزء من سيناء مع حكم ذاتي للضفة الغربية، وإن القيادة المصرية والقيادة الفلسطينية لهما موقف واحد وهو اقامة الدولة الفل على الاراضي المحتلة عام 67 والقدس عاصمة له.

كما ونفت وزارة الخارجية المصرية من جانبها ما أسمتها “المزاعم الإسرائيلية بهذا المقترح” قائلة في بيان مقتضب “إن هذه الأنباء عارية من الصحة جملة وتفصيلا”.

‫2 تعليقات

  1. على مين بتهبل الخنسيسي ، يعني اقترحه على اسرائيل. ما هو هي اللي قلتلك قول هيك لعباس . وبعدين هي سيناء ارض ابوك ما هي للمصريين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *