أخبار الطيبة

نصائح لتهيئة الطفل لاستقبال المدرسة

الأطفال الذين سيلحقون بالمدرسة هذا العام للمرة الأولى بالتأكيد يحتاجون إلى التهيئة النفسية والاجتماعية، وهذا هو دور الأهل بالدرجة الأولى، لذلك نقدم لكم بعض النصائح التي تساعدكم في ذلك….

20140820112259

بداية تحدثوا إلى أبنائكم عن اقتراب المدرسة وكيفية الالتزام ببعض الأمور التي قد تحرمهم من أشياء محببة لديهم والتي قد يقل تكرارها مع بداية العام الدراسي, ولكن احرص على ألا يكون ذلك فجائياً وقاسياً على نفوسهم.

دربوا طفلكم على الاختلاط بعدد من الأطفال وإقامة علاقات اجتماعية معهم بحيث يكتسب مهارات المشاركة والعطاء وكيفية مواجهة المشكلات وإيجاد حلول مناسبة لها.

تزويده بالكتب المصورة التي تعكس حياة المدرسة بشكل مشوق وجميل.

دربوا طفلكم الصغير على الانفصال عنكم لبعض ساعات من اليوم وأن يتم ذلك تدريجيًا هنا تأتي فائدة وأهمية مرحلة رياض الأطفال قبل المدرسة.

قد يكون من المفيد للطفل أن يصطحبه والداه إلى المدرسة التي سيتم الالتحاق بها قبل بدء العام الدراسي ليتعرف على المكان والمدرسة التي ستقوم بالتدريس له والجو العام بالمدرسة بصحبة الوالدين في جو مطمئن له .

في السن الصغير قد يقتنع أبنك بالحديث إذا كان ممن هم في مثل سنة أو أكبر منه قليلاً , فلا مانع من الاستعانة بالأخ الأكبر للطفل أو أحد الأقرباء الذي يكون على علاقة طيبة ومؤثرة في شخصية الطفل , للتحدث معه وتحفيزه لاستقبال العام الدراسي بقبول ورضاء نفسي .

من المهم جدًا التأكيد على إحساس الطفل بالأمان أي أنه لن يترك في هذا المكان الغريب, فعلى الأم والأب ألا يحاولا أن يتركا الطفل في المدرسة ويهربا منه وأن يتحدثا مع الطفل بصدق وثقة بأنه سيأتي لأخذه عقب انتهاء اليوم الدراسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *