أخبار محليةالأخبار العاجلة

انتهاء مفاوضات القاهرة دون اتفاق أو تمديد للتهدئة

رئيس الوفد الفلسطيني الموحد إلى القاهرة عزام الأحمد يحمل اسرائيل مسؤولية فشل مفاوضات وقف اطلاق النار، فيما تؤكد “حماس”، ان الوفد الفلسطيني سلم موقفه النهائي للوسيط المصري بشأن التهدئة، وإن الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي.

08201419222058

حمل رئيس الوفد الفلسطيني الموحد إلى القاهرة عزام الأحمد، اسرائيل مسؤولية فشل مفاوضات وقف اطلاق النار برعاية مصرية وقال ان وفد فلسطين سيغادر القاهرة صباح اليوم.

وقال الاحمد خلال مؤتمر صحافي عقد بعد منتصف الليلة ان الوفد الفلسطيني اظهر مرونة عاليا جدا وتقدم بسلسلة اقتراحات للوسيط المصري كان اخرها عند الخامسة من عصر الثلاثاء، ولكن رغم مرور تسع ساعات على ما قدمناه لم يتلق الوسط اي اجابات من الاسرائيليين. وهذا يؤكد نية الاحتلال افشال المفاوضات.

ولفت الى ان جوهر الورقة يتم نقاشه منذ اسبوعين ولا يوجد تعديل سوى في بعض الكلمات لا تتجاوز العشرة والوفد الاسرائيلي ابلغ المصريين بأنه سيجيب عليها عند عودته الى تل ابيب ولم يرسل اي اجابات حتى اللحظة.

وقال ان اسرائيل كان بإمكانها معالجة موضوع اطلاق ثلاثة صواريخ من قطاع غزة على البلدات الاسرائيلية بعقلانية لكن كان هناك قرارا مبيتا بإفشال المفاوضات وإنهاء التهدئة لذلك شنت اسرائيل اكثر من 60 غارة مخلفة عشرات الشهداء والجرحى.

ولفت الى ان اسرائيل تريد فرض شروطها بالقوة العسكرية على الوفد الفلسطيني والوسيط المصري.

وقال ان الوفد الفلسطيني سيغادر القاهرة صباح اليوم لوضع القيادة الفلسطينية في الأجواء وهذا لا يعني الانسحاب من المفاوضات، وعندما يرى الوسيط المصري الجو والوقت مهيئا للعودة بعد ان يتلقوا اجابات من الاسرائيليين سنعود فورا.

وحول زيارة الرئيس الى القاهرة خلال الايام القادمة، قال الاحمد ان الزيارة ليست لها علاقة بالمفاوضات بل تهدف لبحث ما بعد التوصل لاتفاق وقف اطلاق النار.

وبشأن معبر رفح، قال لقد تجاوزنا نقطة معبر رفح في المفاوضات التي كانت جارية.

انتهاء مفاوضات القاهرة دون اتفاق أو تمديد للتهدئة

أعلن مصدر مطلع على مفاوضات القاهرة لإعلان اتفاق دائم للتهدئة في قطاع غزة انتهاء المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين، الفلسطيني والإسرائيلي، بوساطة مصرية مساء الثلاثاء، من دون التوصل لاتفاق أو تمديد للتهدئة.

وذكر المصدر لوكالات محلية، أن الوفد الإسرائيلي المفاوض غادر القاهرة مساء اليوم على أن يغادر الوفد الفلسطيني يوم غد، وذلك في ظل استمرار تعثر مفاوضات التوصل لاتفاق دائم للتهدئة.

في الوقت ذاته، قال المصدر إن الوسيط المصري يبذل جهودا من أجل أن يبقى الباب مفتوحا لاستئناف المفاوضات غير المباشرة في أي وقت، إذا كان هناك تغيير في المواقف لدى الجانبين.

وأضاف بهذا الصدد أن الوسيط المصري يحاول حتى الآن تفادي إعلان فشل المفاوضات.

وأغار طيران الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة عصر اليوم مخترقا اتفاقا مؤقتا للتهدئة دعت إليه مصر الليلة الماضية لمدة 24 ساعة، بعد سريان اتفاق مماثل منذ ثمانية أيام.

وجاء التمديد في اتفاق التهدئة المؤقت في ظل استمرار تعثر مفاوضات إعلان دائم للتهدئة ينهي العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من الشهر الماضي، وأسفر عن أكثر من ألفي شهيد و10 آلاف جريح.

أبو زهري: سلمنا مصر موقفنا النهائي بشأن التهدئة

وقالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إن الوفد الفلسطيني سلم موقفه النهائي للوسيط المصري بشأن التهدئة، وإن الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي.

وأوضح الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري في تصريح مساء الثلاثاء، أن المقاومة الفلسطينية قادرة على التعامل مع كل الخيارات والتطورات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *