صحة

ابني واليوم الأول في المدرسة!

قد يرى الأهل في التحضير لليوم الدراسي الأول للطفل أمراً عصيباً، وذلك بسبب اعتياد الطفل على البقاء عند الأبوين، ولتعويد الطفل على المدرسة تدريجياً ننصح بما يلي:

20140824104752

قومي بالتمهيد لطفلك قبل بدء الدراسة بالمرحلة الجديدة التي هو مقبل عليها وتحدثي معه عن المدرسة بشكل عام ومبسط، مثل: لماذا أنشأت وماذا تقدم للطلاب، أخبريه عن ذكرياتك في المدرسة والأيام الجميلة التي مررت بها وأنك تمنين العودة إليها.

أخبري طفلك عن نظام المدرسة التي سينتسب إليها؛ في أي وقت عليه الاستيقاظ، ومتى تفتح المدرسة أبوابها وما هو جدوله أو كيف سيقضي وقته فيها وفي أي وقت يمكنه العودة إلى البيت.

تحاوري مع طفلك حول الجوانب الإيجابيّة لذهابه إلى المدرسة؛ بأنها ستشغل وقته بما هو مفيد، ويمكنه أن يتعرف من خلالها على أصدقاء جدد يلعب معهم ويستمتع بالتحدث إليهم، كما يمكنه الانضمام إلى الأنشطة المتعددة التي تقيمها المدرسة.

اصطحبي طفلك إلى المدرسة لرؤية فصله الجديد ومقابلة مدرّسته والتعرف عليها، إذ من الضروري إيجاد روابط بين بيئة المنزل والمدرسة.

اتركي بطاقة جميلة لطفلك في صندوق طعامه، فذلك سيشعره بأنّك تفكّرين به وأن شيئاً منك معه في المدرسة وأنه لم ينفصل عنك نهائياً.

طمئني طفلك أنه إذا ما تعرض لأي مشكلة في المدرسة، فإن هناك من هو كفيل بحلها، المعلم أو المعلمة سيكونان بمثابة الأب والأم وسيوفران له الأمان والراحة والسعادة التي من خلالها يمكن للطفل أن ينمو ويتعلم، وأخبريه أنك مستعدة للذهاب إلى المدرسة في أي وقت يحتاجك فيه.

حاولي أن تجدي له صديقاً أو قريباً يشاركه الذهاب إلى المدرسة ذاتها، واجمعيهما ببعض في البيت قبل مدة من بدء الدراسة، فإن هذا سيشجعه على الذهاب إلى المدرسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *