2أخبار محليةالأخبار العاجلة

هدنة إنسانية لـ12 ساعة في غزة تدخل حيز التنفيذ

تهدئة إنسانية مدة  12ساعة بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في الساعة الثامنة من صباح اليوم الـ20 من العدوان على قطاع غزة.

0bd6f19704b4758b7ea10c48d31074c76965f867b

دخلت تهدئة إنسانية مدة 12ساعة بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي حيز التنفيذ بعدالساعة الثامنة من صباح اليوم الـ20 من العدوان على قطاع غزة والذي أدى لاستشهاد 886 شهيدًا وجرح 5840.

ونقلت “رويترز” عن مسؤول أميركي قوله، مساء أمس الجمعة، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، أبلغ وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أن إسرائيل وافقت على وقف لإطلاف النارة لمدة 12 ساعة تبدأ في السابعة من صباح اليوم السبت.

وأدلى المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، بهذه التصريحات للصحافيين ردا على سؤال في مؤتمر صحافي بالقاهرة بشأن تصريحات سابقة لكيري خاصة “بلفتة حسن نوايا من جانب نتنياهو”.

من جانبها، وافقت حركة “حماس” على الهدنة، وقال الناطق باسم الحركة، سامي أبو زهري، في تصريح صحافي مقتضب إنه تم التوافق على تهدئة إنسانية بواسطة الأمم المتحدة ،السبت، لمدة 12 ساعة من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساءً.

وتهدف التهدئة الى إتاحة الفرصة لإخلاء جثث شهداء وإسعاف جرحى في مناطق القصف الإسرائيلي المكثف على أطراف القطاع الشرقية ضمن العدوان المتواصل منذ 20يومًا.

وكان قد صرح وزير الخارجية الأميركية في مؤتمر صحافي عقد في القاهرة، مساء أمس الجمعة، مع نظيره المصري سامح شكري، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن نتانياهو وافق على هدنة مؤقتة لـ12 ساعة.

وقال كيري إن نتانياهو أبلغه باستعداده لمواصلة العمل في الأيام القريبة من أجل التوصل إلى صيغة لوقف إطلاق النار.

وكانت “هآرتس” قد نقلت عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إنه تبذل في الساعات الأخيرة جهود لإدخال تعديلات على مبادرة كيري، بحيث تتضمن المطالب الأمنية الإسرائيلية، وخاصة بشكل تدمير الأنفاق في قطاع غزة.

وقال المسؤول نفسه إن هناك إحساسا لدى الوزراء في المجلس الوزاري بأن اقتراح كيري قريب أكثر من اللازم لمواقف حركة حماس. وبحسبه فإن “مبادرة كيري تشدد على ما تطالب به حركة حماس، أكثر مما تعطي أولوية للمطالب الأمنية الإسرائيلية”، مضيفا أن “مبادرة كيري لم تكن مقبولة أبدا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن جلسة المجلس الوزاري استمرت 4 ساعات، وتوقفت الجلسة عدة مرات لكي يقوم نتانياهو ومستشاروه بإجراء اتصالات مع كيري في القاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *