صحة

عادات غذائية سيئة في العيد

مع حلول عيد الفطر السعيد، تمتلىء موائد الطعام بما لذّ وطاب من المأكولات الدسمة والحلويات. وهنا تبدأ السلوكيات الغذائية الخاطئة ويتحوّل العيد الى خطر يهدّد الصحة. هيّا نعرفك  إلى هذه السلوكيات الخاطئة كي نساعدك في تجنّبها خلال أيام عيد الفطر السعيد.1

تناول لحم الغنم

اللحوم الحمراء خصوصاً لحم الغنم الذي يتوسط مائدة العيد، تحتوي على كمية عالية من الدهون. هذا النوع من اللحم يشكّل خطراً على صحة القلب بسبب احتوائه على كمية عالية من الكوليسترول والدهون المشبّعة. قطعة صغيرة جداً من لحم الغنم خلال أيام العيد تكفي.

الإسراف في تناول الأرز

يدخل الأرز في إعداد عدد كبير من المأكولات العربية. وتعدّ السمنة من المكونات الرئيسية لهذه المأكولات وبالتالي فهي مليئة بالدهون المشبّعة المضرة بصحة الشرايين. ملعقتان كبيرتان من الأرز تفيان بالغرض يا زهرتنا.

الإكثار من الحلويات

معمول العيد والبقلاوة والكيكات هي الأطعمة التي لا يمكن مقاومتها خلال العيد. لكنّ هذه الحلويات مليئة بالسكر والدهون وتسبّب زيادة الوزن. اختاري نوعاً واحداً واستمتعي به.

شرب الشاي أو القهوة بعد الغداء

من أكثر العادات الغذائية انتشاراً في عالمنا العربي هي شرب كوب من الشاي أو القهوة بعد غداء العيد. تحتوي هذه المشروبات على مادة الكافيين التي تخفف من امتصاص الحديد والكالسيوم وعدد كبير من المواد الغذائية الموجودة على مائدة الغداء.

شرب الكثير من العصائر

شرب العصائر بكثرة خلال العيد سيمنحك عدداً كبيراً من السعرات الحرارية من دون الشعور بذلك. هذه العصائر أيضاً لا تحتوي على مواد مغذية وبالتالي فشربها لن يمنحك أي فائدة صحية. استبدلي العصائر بالفواكه الطازجة للحصول على الألياف الغذائية والحفاظ على صحتك بالعيد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *