3الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

إسرائيل توافق وحماس ترفض المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار

المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت” يوافق على المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار التي دخلت حيز التنفيذ الساعة التاسعة من صباح اليوم، في حين اعتبرتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس “ركوعا وخنوعا” ورفضتها جملة وتفصيلا حسب البيان الذي نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الرسمي على الإنترنت.

1

وافق المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت” على المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار التي دخلت حيز التنفيذ الساعة التاسعة من صباح اليوم، وفقا لما اعلنه موقع صحيفة “يديعوت احرونوت”.

وقد صوت لصالح وقف اطلاق النار في “الكابينيت” الى جانب رئيس الوزراء نتنياهو كلا من الوزراء “موشيه يعلون ، يائير لبيد ، تسيفي ليفني ، يتسحاق اهرونفيتش ، جلعاد اردان” ، في حين صوت وزير الخارجية زعيم حزب “اسرائيل بيتنا” افغدور ليبرمان ووزير الاقتصاد زعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينت ضد وقف اطلاق النار وقبول المبادرة المصرية .

واجتمع الكابنيت في مدينة تل أبيب لبحث المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار، وسط وجهات نظر مختلفة وانتقادات شديدة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتعاطيه مع هذه المبادرة.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة “يديعوت احرونوت” اليوم الثلاثاء فأن وزراء وأعضاء كنيست من حزبي “الليكود” و “البيت اليهودي” استبقوا اجتماع “الكابينيت” برفض هذه المبادرة والدعوة لاستمرار الحرب على قطاع غزة ، وانتقدوا نتنياهو انتقادات شديدة لما وصفوه استعداده لقبول المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار.

وكان وزير الاقتصاد زعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينت أبرز الرافضين للمبادرة المصرية مؤكدا بانه سوف يصوت في اجتماع “الكابينيت” ضد هذه المبادرة ، كذلك رفض نائب وزير الجيش داني دنون المبادرة ودعا لاستمرار الحرب ، كذلك الوزير اسرائيل كاتس عبر عن رفضه لوقف اطلاق النار ، وصرحت عضو الكنيست ماري رجيب “الليكود” عن رفضها لوقف اطلاق النار ، كذلك عضو الكنيست ايليت شكيد رفضت وقف اطلاق النار ودعت لحسم المعركة ضد حماس.

حماس ترفض المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار

هذا ورفضت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة “حماس”، فجر اليوم الثلاثاء المبادرة المصرية معتبرة إياها “ركوعا وخنوعا.”

وقالت كتائب القسام إنها لم تتلق رسميا نص الاتفاق المقترح لكنها قالت إن المقتطفات المنشورة في وسائل الإعلام تظهر أنها “مبادرة ركوع وخنوع.”

وقال بيان القسام “إن صح محتوى هذه المبادرة فإنها مبادرة ركوعٍ وخنوع نرفضها نحن في كتائب القسام جملة وتفصيلا وهي بالنسبة لنا لا تساوي الحبر الذي كتبت به.”

وأضاف البيان “إن معركتنا مع العدو مستمرة وستزداد ضراوة وشدةً.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *