2الأخبار العاجلةحالة الطقسشؤون اسرائيلية

رؤوبين ريفلين الرئيس الإسرائيلي العاشر

فوز عضو الكنيست رؤوبين ريفلين بمنصب الرئيس العاشرة لإسرائيل في الجولة الثانية من التصويت، متفوقا على منافسه مئير شطريت بفارق 10 أصوات. وحصل ريفلين على 63 صوتا، مقابل 53 صوتا لشطريت.

alarab100614a42

انتهت عصر اليوم الثلاثاء عملية الاقتراع لانتخابات رئاسة دولة اسرائيل، التي تنافس فيها كل من المرشح رؤوبين ريفلين والمرشح مئير شطريت. وحصل ريفلين على 63 صوتا فيما حصل شطريت على 53 صوتا، ليكون ريفلين الرئيس العاشر لدولة اسرائيل.

يشار إلى أنه بعد الإعلان عن الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بين عضوي الكنيست رؤوبين ريفلين ومئير شطريت، تشهد الكنيست صراعا على الأصوات.

وكان قد أشار موقع “واينت” فإن غالبية أعضاء كتلة “شاس” تدعم مئير شطريت. وفي نهاية مشاورات داخلية قال عضو الكنيست إيلي يشاي أنه يمنح أعضاء الكتلة حرية التصويت، ولكنه سيصوت بنفسه لصالح ريفلين.

وجاء أن رئيس حزب العمل يتسحاك هرتسوغ يمارس ضغوطا على رئيس “يش عتيد”، يائير لبيد، للتجند للتصويت لصالح شطريت. وتشير التقديرات في الكنيست إلى أن كتلة “يش عتيد” ستصوت لصالح الأخير.

كما جاء أن “ميرتس” تتجند بغالبيتها للتصويت لصالح شطريت. وصرحت زهافا غلؤون، رئيسة “ميرتس” أن أعضاء كتلتها سيصوتون لصالح شطريت، باستثناء إيلان غيلون.

كما علم أن شطريت قد اجتمع مع عضو الكنيست والمرشحة للجولة الأولى داليا إيتسيك في نهاية التصويت للجولة الأولى، وأن الأخيرة تعهدت بتقديم المساعدة له في الجولة الثانية.

وقالت إيتسيك إنها ترى في شطريت “رئيسا ممتازا لإسرائيل”، واعتبرت أنه “سيكون رئيسا غير عادي”.

في المقابل، جاء أن قادة حملة ريفلين، غدعون ساعار وحاييم كاتس، يحاولان تجنيد الأصوات لصالح ريفلين، بادعاء أنه “ديمقراطي كبير”.

من جهتها قالت “هآرتس” في موقعها على الشبكة إن كثيرين من أعضاء الكنيست ما زالوا مترددين في التصويت. وأن التقديرات تشير إلى أن غالبية أعضاء كتلة “يسرائيل بيتينو” ستدعم شطريت، إلى جانب غالبية أعضاء المعارضة.

تجدر الإشارة إلى أن انتخابات الرئاسة الإسرائيلية لم تحسم من الجولة الأولى، بعد ظهر اليوم، بعد أن فشل خمسة المرشحين في الحصول على أكثر من خمسين صوتًا، لتجري الجولة الثانية بين المرشحين رؤوفين ريفلين (ليكود) ومئير شطريت (هتنوعا).

وقد حصل ريفلين في الجولة الأولى على ٤٤ صوتًا، وشطريت على 31 صوتًا، فيما حصلت دالية ايتسك (كاديما) على28 صوتًا، وحصلت القاضية السابقة في المحكمة العليا، داليا دورنر، على ١٣ صوتًا، وحظي المرشح الحائز على جائرة نوبل، البروفيسور دان شخطمان، على صوت واحد فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *