3أخبار عالميةالأخبار العاجلة

السوريون يصوتون في الانتخابات الرئاسية اليوم

افتتاح مراكز الاقتراع أبوابها في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام في سوريا ومن المتوقع أن تكون نتائجها محسومة سلفا لصالح بشار الأسد. وتأتي هذه الانتخابات التي تعتبر نظريا أول انتخابات تعددية في سوريا منذ نصف قرن وسط تنديد واسع من المعارضة السورية ودول غربية والأمم المتحدة. ويواجه الأسد في هذا الاستحقاق الرئاسي عضو مجلس الشعب ماهر الحجار والعضو السابق في المجلس حسان النوري.

000_Nic6335049

يتجه السوريون اليوم للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد لبلادهم وسط صراع يدور فيها منذ 3 سنوات أدى إلى مقتل عشرات الآلاف وتحويل الملايين منهم الى لاجئين في الدول المجاورة.

وبدأ التصويت في الساعة السابعة بالتوقيت المحلي، التصويت فقط في المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية، في حين ان المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة، وخصوصا في شمالي وشرقي البلاد، فإنه لن يكون هناك مراكز اقتراع .

ومن المتوقع ان يفوز الأسد بفترة ولاية ثالثة مدتها سبع سنوات. ويخوض السباق امام الأسد سياسيان غير معروفين هما حسن النوري وماهر حجار .

وتصف المعارضة هذه الانتخابات بـ “المخزية”، بينما يرى محللون بأن “السلطات السورية تمادت بالدعوة لهذه الانتخابات في خطوة تعتقد بأنها تعالج الأزمة التي تعاني منها البلاد”.

ويقول المحللون إن” وجود اسماء أخرى في ورقة الاقتراع إلى جانب الأسد، أمر لم يحدث منذ عقود”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *