2شؤون اسرائيلية

الحكومة الاسرائيلية تصادق على قانون “منع العفو”

الحكومة الاسرائيلية تصادق على مشروع قانون منع العفو عن أسرى فلسطينيين محكومين بالمؤبدات، في ظل نقاش حاد بين الوزراء في المجلس الوزاري المصغر.

re_1402246249

صادقت الحكومة الاسرائيلية يوم امس الأحد، على مشروع قانون منع العفو عن أسرى فلسطينيين محكومين بالمؤبدات، في ظل نقاش حاد بين الوزراء في المجلس الوزاري المصغر.

وقال وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بينيت: “كان يتوجب إقرار قانون منع الإفراج عن الأسرى منذ زمن لكي يعلم القتلة أنهم لن يفلتوا بفعلتهم” على حد زعمه.

يشار إلى أن القانون يجب أن يحصل على مصادقة الكنيست الإسرائيلي قبل خروجه إلى حيز التنفيذ، ومن المتوقع أن يحصل على موافقة أغلبية أعضاء الكنيست.

وينص القانون على إضافة فقرة في قرار الحكم الخاص بالأسرى الفلسطينيين المتهمين بعمليات قتل, تقيد الرئيس الإسرائيلي في العفو عن صاحب الملف في إطار صفقات التبادل أو بوادر حسن النية، بينما لا يعد هذا القانون ملزمًا للقضاة ولكنه يأتي في إطار التوصية فقط.

وعقب وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بينيت على إقرار هذا القانون بالقول إنه “كان يتوجب إقراره منذ زمن لكي يعلم القتلة أنهم لن يفلتوا بفعلتهم” على حد تعبيره .

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أحبط تصويت الحكومة الإسرائيلية الأحد الماضي على مشروع القانون الأمر الذي أثار حفيظة بينت، حيث خرج من الجلسة غاضبًا.

وينص القانون على إضافة فقرة في قرار الحكم الخاص بالأسرى الفلسطينيين المتهمين بعمليات قتل تقيد رئيس الدولة الإسرائيلي في العفو عن صاحب الملف في إطار صفقات التبادل أو بوادر حسن النية، بينما لا يعد هذا القانون ملزمًا للقضاة ولكنه يأتي في إطار التوصية فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *