3المستشار القانوني

الاستشارة 29: : هل يحق للمعلم الاحتجاج ضد سياسة وزارة المعارف او الحكومة ؟

موضوع الاستشارة : هل يحق للمعلم الاحتجاج والمشاركة في مظاهرات ضد سياسة وزارة المعارف او الحكومة ؟

images

الاستشارة 29 – أعمل كمعلمة في مدرسة ابتدائية تابعة لوزارة المعارف .

بودي ان أسأل هل يحق لي كمعلمة ان أتظاهر ضد سياسة الحكومة في قضايا التعليم أو في قضايا أخرى بعد ساعات الدوام وخارج اطار المدرسة ؟

الجواب من المحامي توفيق الطيبي – كونك معلمة في مدرسة تابعة لوزارة المعارف يعني انه تسير عليك جميع الانظمة المتعلقة بموظفي الدولة (עובדי מדינה ). وعلينا ان نميز بين الاحتجاج السياسي أثناء العمل وبين الاحتجاج السياسي بعد ساعات الدوام .

بالرغم من أن أنظمة موظفي الدولة متشددة وهي سارية المفعول حتى بعد ساعات الدوام الا أن المحاكم رأت بأن من حق المعلم التعبير عن رأيه في قضايا الساعة ومن حقه الاحتجاج والتظاهر كأي مواطن آخر ما دام الأمر لم يصل الى العمل كنشيط حزبي في الاحزاب السياسية الفاعلة, ولا يحق لوزارة المعارف منع ذلك او معاقبة من قام بالاحتجاج او التظاهر.

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *