3أخبار عالميةالأخبار العاجلة

انديك يحمل “إسرائيل” والسلطة مسئولية انهيار المفاوضات

المبعوث الأمريكي الخاص بمفاوضات التسوية مارتن انديك يحمل “إسرائيل” والسلطة الفلسطينية المسؤولية عن انهيار المفاوضات من خلال اتخاذهم للخطوات الأحادية، فيما هاجم البناء في المستوطنات وقال أنه سيؤدي الى كارثة تاريخية.

CFB63C39-F9BC-4418-80CB-0E3351438687_mw1024_n_s

حمل المبعوث الأمريكي الخاص بمفاوضات التسوية مارتن انديك “إسرائيل” والسلطة الفلسطينية المسؤولية عن انهيار المفاوضات من خلال اتخاذهم للخطوات الأحادية، فيما هاجم البناء في المستوطنات وقال أنه سيؤدي الى كارثة تاريخية.

وأضاف انديك خلال حديثه أمس الخميس في مؤتمر “فاينبرغ” التابع لمعهد واشنطن أن “الطرفين فوتا الفرصة واتخذا خطوات أحادية الجانب أضرت بالمفاوضات وفي حال بقي شعور ضرورة إنجاز المفاوضات بسرعة لدى الجانب الأمريكي لوحدة فاعتقد أن المفاوضات ستفشل”.

وقال: إن “البناء المتواصل في المستوطنات هو أحد الأسباب المركزية التي ستؤدي إلى تفجر المفاوضات”، مشيراً إلى أن قرار إسرائيل بمواصلة البناء في المستوطنات دفع برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى التفكير في أن نتنياهو لا يمكن أن يكون شريكاً للسلام.

واضاف:” “تعزيز البناء في المستوطنات من شأنه أن يهدد مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وسيعد ذلك بمثابة كارثة تاريخية “.

وهاجم انديك خطوة توجه السلطة الفلسطينية للمنظمات الدولية كونها تبعد فرصة تحقيق حل وسط بين الجانبين ونوه إلى انه من السهل جداً على إسرائيل عدم تخريب ائتلافها الحاكم وعدم تغيير الأمر الواقع.

وأدان ما أسماه بالإرهاب الفلسطيني الذي يتضمن قتل النساء والأطفال وكذلك النظر إلى من وصفهم بالقتلة على أنهم أبطال، مشيراً إلى أن تصرفات كهذه تبرر اليأس والغضب الإسرائيلي.

ومع ذلك فقد أعرب انديك عن اعتقاده بأنه سيتم استئناف المفاوضات في نهاية الأمر مشبهاً واقع المفاوضات الحالية بمفاوضات السلام بين مصر و”إسرائيل” في العام 1975 وقال إنه من الممكن أن يصلح ذاك النموذج من المفاوضات مع مفاوضات اليوم أيضاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *