3أخبار عالميةالأخبار العاجلة

انتهاء عمليات الإغاثة في منجم سوما والحصيلة النهائية 301 قتيل

وزير الطاقة التركي تانر يلدز يعلنأن حصيلة قتلى منجم الفحم المنكوب في سوما جنوب غرب إسطنبول ارتفعت إلى 301 قتيل، كما أعلن أن المسعفين سحبوا جثتي آخر عاملين.

Soma-turquie--afp_0

قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز اليوم السبت أنه تم انتشال 15 جثة الليلة الماضية، من موقع منجم الفحم الذي شهد واحدة من أسوأ حوادث قطاع التعدين في تركيا.

وشهد المنجم يوم أمس وفقا لتصريحات الوزير “حريقا” أعاق جهود البحث عما يصل إلى ثلاثة عمال يعتقد أنهم ما زالوا محاصرين داخل المنجم.

وأضاف الوزير للصحفيين أن حصيلة القتلى ارتفعت بذلك إلى 301 . وأعلن الوزير أن المسعفين سحبوا الثلاثاء جثتي آخر عاملين من عمق منجم سوما، ما يرفع الحصيلة النهائية لهذه الكارثة إلى 301 قتيل.

وصرح يلديز للصحافيين : “مهمة الإنقاذ تم تنفيذها حتى النهاية. لم يعد هناك أي عامل داخل منجم” .

واندلع حريق جديد صباح السبت في المنجم المنهار أدى إلى تأخير عملية سحب جثث الضحايا.

وفي مكان الحادث ما زال حوالي 500 من رجال الإغاثة يعملون على انتشال الجثث من المنجم.

وعم الغضب تركيا مع تكشف حجم الكارثة واستهدفت احتجاجات مالكي المناجم واتهمتهم بتجاهل اعتبارات السلامة لتحقيق الربح كما وجهت انتقادات لحكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بأنها مقربة للغاية من شركات التعدين العملاقة وبأن رد فعلها على الكارثة لم ينم عن التعاطف.

وكانت شرطة مكافحة الشغب قد أطلقت الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه أمس الجمعة لتفريق آلاف المحتجين في سوما.

ومنذ الحادث الذي وقع في منجم الفحم في سوما غرب تركياخرج آلاف الأتراك إلى الشوارع معربين عن استيائهم من الحكومة التي تتعرض لانتقادات والمتهمة بالإهمال وعدم الاكتراث بمصير العمال بشكل عام.

وحاولت السلطات التي اهتزت بحركة تعبئة شعبية غير مسبوقة في حركة احتجاج دامت ثلاثة أسابيع في مختلف أنحاء تركيا خلال صيف 2013، تهدئة الخواطر واعدة بـ “إلقاء الضوء” على أسوأ كارثة صناعية في تاريخ البلاد.

ووضعت الشرطة في حالة استنفار في كافة أنحاء تركيا منذ الحادث وتقمع بشدة كل تجمع كما كان الحال الخميس في أزمير (غرب) وأسطنبول ما أسفر عن سقوط عشرة جرحى على الأقل وفق وسائل الإعلام.

وفرقت شرطة مكافحة الشغب بالقنابل المسيلة للدموع مسيرات مناضلين نقابيين مضربين عن العمل في عدة مدن بما فيها انقرة بينما ترددت في كل مكان الشعارات نفسها ضد النظام مطالبة بـ”استقالة الحكومة”.

ويركز معارضو أردوغان على التقصير في المراقبة في مكان العمل من قبل السلطات العامة وخصوصا في قطاع المناجم. ورغم عدة أشهر من فضائح الفساد التي طالته هو شخصيا والنظام وأضعفته فيديسمبر، خرج أردوغان معززا من الانتخابات البلدية التي فاز بها حزبه، حزب العدالة والتنمية في الثلاثين من مارس.

من جانبها نفت الشركة الخاصة التي تستثمر منجم الفحم في سوما الجمعة “أي إهمال”.

وتتهم الصحافة غوركان الذي يبدو أنه مقرب من الحزب الحاكم، منذ وقوع الحادث بأنه يعطي الأولية للأرباح على حساب سلامة عمال المنجم. وفي 2012 قال رجل الإعمال في حديث لصحيفة تركية إنه نجح في خفض تكاليف الانتاج إلى 24 دولارا للطن مقابل 130 قبل تخصيص المنجم.

والحادث الأكثر خطورة وقع في 1992عندما قضى 263 عاملا في انفجار للغاز في منجم زونغولداك (شمال).

وتشهد المناجم في تركيا باستمرار انفجارات ولا سيما في مناجم القطاع الخاص حيث لا تحترم قواعد السلامة في أغلب الأحيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *