شؤون اسرائيلية

الحكومة الاسرائيلية تقر مشروع قانون يمنع العفو عن الأسرى

الحكومة الإسرائيلية تقر  مشروع القانون الذي يمنع بموجبه منح العفو أو تخفيف العقوبة على الأسرى المحكومين بمدى الحياة.

441

اقر المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر للشؤون التشريعية اليوم الاحد مشروع القانون الذي يمنع بموجبه منح العفو أو تخفيف العقوبة على الأسرى المحكومين بمدى الحياة.

وصوت لصالح هذا المشروع 7 وزراء في حين عارضه الوزراء تسيفي ليفني ويعكوب بيري ويعيل جرمان، و سيتم عرضه على الكنيست للتصويت عليه.

 وينص القانون في حال أصدرت المحكمة الاسرائيلية الحكم بمدى الحياة على اسير او سجين فإنه يحق للقاضي ولأسباب خاصة منع منح السجين العفو أو تخفيف الحكم عليه، وهذا المشروع للقانون ليس فقط للاسرى الفلسطينيين وانما لجرائم القتل الجنائية خاصة ضد الاطفال، ولا يمكن للرئيس الإسرائيلي أن يمنح العفو أو تخفيف العقوبة حسبما يمنحه القانون الحالي.

وقدم هذا المشروع للقانون أعضاء كنيست من حزب “البيت اليهودي” وكذلك “الليكود” بالاضافة لحزب “كاديما” المعارض.

من جهتها حذرت ليفني التي عارضت القرار من أن اقراره سيؤدي إلى فرض قيود على قدرة المناورة السياسية للحكومة الإسرائيلية، كذلك لأنه يمس بالمباحثات المزمعة حول نتائج “لجنة شمغار” التي تدرس المعايير لإطلاق سراح أسرى فلسطينيين في إطار صفقات تبادل الأسرى.

يذكر ان اسرائيل رفضت اطلاق سراح الدفعة الرابعة من قدامى الاسرى البالغ عددهم 30 اسيرا في نهاية شهر مارس الماضي تنفيذا لاتفاق مسبق مع الفلسطينيين ما شكل سببا لتعثر ووقف المفاوضات التي تجري بين الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *