3أخبار محليةالأخبار العاجلة

وسط أجواء إيجابية بدأ الحوار الفلسطيني الفلسطيني

حركتا فتح وحماس تتفقان علي تشكيل حكومة كفاءات خلال خمسة أسابيع، ذلك خلال اجتماع عقد في قطاع غزة بين حماس ووفد من منظمة التحرير الفلسطينية، الذي يزور القطاع لانهاء الانقسام

610x

اتفقت حركتا “فتح” و”حماس” علي تشكيل حكومة كفاءات خلال خمسة أسابيع، ذلك خلال اجتماع عقد بقطاع غزة بين حماس ووفد من منظمة التحرير الفلسطينية، يزور القطاع لانهاء الانقسام .

وانتهت في ساعة مبكرة من فجر اليوم الاربعاء الجولة الاولى من الحوار الفلسطيني الفلسطيني بين وفد المصالحة القادم من رام الله برئاسة عزام الاحمد وحركة حماس برئاسة الدكتور موسى أبو مرزوق وعضوية كل من نزار عوض الله وعماد العلمي وخليل الحية.

وبدأ الحوار في الساعة الحادية عشرة ليلا من يوم امس الثلاثاء، وسط تسريبات عن تقدم ملموس في ملف الحكومة حيث جرى الاتفاق على اعلانها مطلع حزيران القادم تليها بستة اشهر اجراء الانتخابات في الخامس عشر من يناير العام القادم.

وأكد عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” خليل الحية وجود تقدم ملموس في ملفات تطبيق المصالحة خلال جلسة الحوار الأولى بين حركتي فتح وحماس، مشيرا الى أن استكمال الملفات الأخرى سيكون اليوم الأربعاء، موضحا أن الحوار تركز على وضع آليات تنفيذ اتفاقات المصالحة الموقعة.

جاءت هذه التصريحات عقب انتهاء الجولة الاولى للحوار الفلسطيني الفلسطيني الذي استمر نحو ست ساعات بين القيادات.

وقال هنية، خلال حفل استقبال موسع لوفد منظمة التحرير، في منزله في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، مساء الثلاثاء، “نحن نعيش الساعات الأخيرة لإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي وتحقيق مصالحة شاملة”.

ودعا هنية إلى اتخاذ “قرارات حاسمة وواضحة لا لبس ولا غموض فيها، لتنفيذ فوري لكل ما اتفق عليه، بما يشمل كل التفاهمات والملفات”، مؤكداً تمسك حركته “بالرعاية المصرية للمصالحة”، ومشدداً في الوقت نفسه، على ضرورة توفير “شبكة أمان عربية للمصالحة”.

وكان قد وصل يوم امس الثلاثاء، وفد منظمة التحرير الى قطاع غزة عبر معبر رفح البري اذا ما استمرت اسرائيل في رفضها السماح للوفد بالدخول عبر معبر بيت حانون “ايرز”.

ويتكون وفد المصالحة، من عزام الأحمد مسؤول ملف المصالحة بحركة فتح وبسام الصالحي الامين العام لحزب الشعب ومصطفى البرغوثي امين عام المبادرة وجميل شحادة الامين العام للجبهة العربية الفلسطينية ورجل الأعمال منيب المصري.

ووصل إلى قطاع غزة قادما من مصر الدكتور موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحماس، ومسؤول ملف المصالحة في الحركة، للمشاركة في وفد حماس الذي سيلتقي وفد القيادة.

ومنذ أن سيطرت حركة حماس علي قطاع غزة منتصف يوليو 2007، فشلت كل جهود الوساطة التي بذلتها مصر خصوصا لتحقيق المصالحة بين الحركتين، اذ اخفقتا منذ 2011 في تنفيذ انهاء الانقسام والمصالحة الذي سعت اليه الوساطة المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *