أخبار الطيبةهذه طيبتي

هذه طيبتي: وقفة مع الطرق التاريخية التي كانت تمر بالطيبة

ضمن برنامج “هذه طيبتي” ننشر لكم زوارنا حلقة، يقدمها الاستاذ صدقي ادريس، الذي يشرح فيها باسهاب الطرق التاريخية التي كان تمر عبر اراضي مدينة الطيبة

كانت تمر بالطيبة طريقان احداهما الطريق الطولية، وهي طريق البحر “فيا مارس”، والتي كانت تصل بلاد النيل “مصر” ومع بلاد الرافدين في العراق وكانت تمر في فلسطين وكانت تبدا في مصر  ثم العريش ثم غزة ثم اللد والرملة من هناك راس العين وخان جلجولية وباب الخان شرقي الطيرة ثم الى منطقة السهل الغربي للطيبة والى مغازين ومن ثم قاقون ومجدو  الى العراق من الشام.

ومن هذه الطريق مر الغزاة على مر التاريخ ومن اشهر الحملات التي مرت من سهل الطيبة حملة تحتمس الثالث عام 1468 حيث غزا فلسطين وقام بمعركته الشهيرة ضد الكنعانيين.

كذلك مرت منها السيدة مريم العذراء، حسب ما ورد  في انجيل  “متا”، كذلك مر سيدنا يوسف عليه السلام عندما التقطه قافلة الاسماعليين التي كانت مسافرة الى مصر حيث التقطوه من الجب ومن هذه الطريق اكملوا المسار الى مصر.

كذلك مر الاسكندر المقدوني، متجها نحو مصر،كما مرت الجيوش الرومانية بقيادة بومبيه، عندما احتل فلسطين، وفي زمن طيطاس عندما احتل القدس مر بالاسرى اليهود الى قساريا  وهم يحملون الشمعدان وهو يحمل الغنائم والسبايا، الى روما.

اما الطريق العرضية كانت تبدا من مدينة “سبسطية” عاصمة مملكة اسرائيل، ثم تتجه عبر الضفة الغربية من المجدل وراس عامر باتجاه الغرب حتى تصل سيدنا علي، والى الجنوب من الطيبة وراس عامر، كانت تتفرع فرعين، الاول باتجاه سيدنا علي والثاني باتجاه ام خالد “نتانيا”.

هذا وشرح الاستاذ صدرقي ادريس عن اكبر شجرة معمرة في الطيبة التي تبلغ 1300 سنة، حسب ما يقدره الخبراء، وهي البقية الباقية من احراش فلسطين والتي بقيت من غابة الطيبة. التي قطعها الاتراك ابان الحرب العالمية الاولى.

نترككم مع هذا الفيلم الوثائقي

tnS1010005 tnS1010006 tnS1010007 tnS1010008 tnS1010009 tnS1010010 tnS1010011 tnS1010012 tnS1010013 tnS1010014

تعليق واحد

  1. نشكر الاستاذ والمربي الكبير الاستاذ صدقي ادريس على هذه المعلومات . ونتمنى ان يصدر طبعه جديده عن الطيبه حيث نتمنى منه المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *