2أخبار محليةالأخبار العاجلة

ليبرلمان: قريبًا علاقات دبلوماسية مع الدول العربية

وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان يصرح بان اسرائيل تجري مباحثات سرية مع بعض الدول العربية التي لا تعترف بها وتتطلع لاقامة علاقات دبلوماسية بدافع القلق المشترك من إيران.

221

رغم النفي المطلق الذي سارعت فيه كل من السعودية والكويت، زعم وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان امس الاثنين أن اسرائيل تجري مباحثات سرية مع بعض الدول العربية التي لا تعترف بها وتتطلع لاقامة علاقات دبلوماسية بدافع القلق المشترك من إيران.

وقال ليبرمان لصحيفة يديعوت أحرونوت إن من بين الدول التي تجري اسرائيل مباحثات معها السعودية والكويت. وهذه أول مرة يكشف فيها مسؤول اسرائيلي كبير عن مثل هذه المحادثات المزعومة.

يشار إلى أن كلتا الدولتين، إضافة إلى معظم الدول العربية الأخرى، تكن عداء شديدا تجاه إسرائيل التي وقعت معاهدات سلام مع اثنتين فقط من دول الجوار هما مصر والأردن.

غير أن ليبرلمان زعم أن المشاعر المعادية لإسرائيل انحسرت أمام القلق المتزايد إزاء برنامج إيران النووي وحلفائها في المنطقة بالإضافة إلى خطر التشدد الإسلامي.

وتابع قائلا “لأول مرة يكون هناك تفاهم على أن الخطر الحقيقي لا يتمثل في إسرائيل أو اليهود أو الصهيونية.. بل في إيران والجهاد العالمي وحزب الله والقاعدة.”

وأضاف ليبرمان الذي ينتمي لتيار أقصى اليمين المتشدد في الحكومة الائتلافية، أن “هناك اتصالات وهناك محادثات لكننا قريبون جدا من مرحلة لن يكون هذا فيها خفيا في غضون عام أو 18 شهرا. سيحدث هذا على الملأ.”

وقال ليبرلمان إنه على اتصال مع عرب “معتدلين” وهو تعبير يستخدمه الإسرائيليون عادة في الإشارة لدول الخليج وأجزاء أخرى بالشرق الأوسط تساند المصالح الأمريكية. وأضاف أنه لن تكون لديه مشكلة في زيارة السعودية أو الكويت.

ووزعم قائلا “أمضيت بضع سنوات في الاجتماع والتحدث معهم. ما يعنيهم هو أن هناك بطاقة واحدة حمراء، هي إيران”.

تعليق واحد

  1. اهم شي مع السعودية عشان نطير من هان للسعودية بدون ما نشوفالاردن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *