أخبار عالميةالأخبار العاجلة

قتلى بهجوم على قوات أوكرانية قبيل جولة المباحثات الدولية

قبيل بدء جولة مباحثات دولية، تشمل أول حوار مباشر بين مسؤولين أوكرانيين وروس لأول مرة، في جنيف سعيا لحل الأزمة، قتلى بهجوم على قوات أوكرانية، والولايات المتحدة تلوح بعقوبات جديدة على روسيا للضغط عليها لوقف مساعيها “لزعزعة استقرار أوكرانيا”.

 ukraine_3

قتل ثلاثة مهاجمين وأصيب 13 بجروح في هجوم استهدف ليل الأربعاء الخميس وحدة من الحرس الوطني الأوكراني في ماريوبول جنوب شرق البلاد، وفق ما أعلنه وزير الداخلية أرسين أفاكوف.

وأوضح أفاكوف في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن قوات وزارة الداخلية التي تشرف على الحرس الوطني صدت الهجوم الذي شنّه حوالي ثلاثمائة عنصر دون أن تتكبد خسائر، مشيرا إلى إلقاء القبض على حوالي 63 مهاجما.

واستهدف المهاجمون معسكر القوات الأوكرانية بالقنابل والزجاجات الحارقة، وفتحوا النيران على مراكز الحرس وفق الوزير، ورد جنود الحرس الأوكراني على مصادر النيران بدعم من جميع وحدات وزارة الداخلية في المدينة.

وتواصل القوات الخاصة الخميس ملاحقة مجموعة مسلحة، بحسب الوزير. الذي أضاف أن القوات الأمنية سيطرت على أسلحة و”هواتف روسية” بعد اعتقال 63 شخصا.

وتعتبر ماريوبول البالغ عدد سكانها 450 ألف شخص ثاني أكبر مدينة في منطقة دونيتسك، مركز الحركة الانفصالية الموالية لروسيا، حيث سيطر الانفصاليون على مبنى الإدارة المحلية فيها.

لقاء وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في جنيف

ويلتقي وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس في جنيف، لايجاد مخرج للأزمة الأوكرانية، غداة فشل الجيش الأوكراني في استعادة السيطرة على مناطق شرقية باتت بأيدي متمردين موالين لروسيا.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مساء أمس إلى جنيف، حيث يشارك اليوم، في اجتماع رباعي يرمي إلى حل أزمة أوكرانيا، وينضم إليه كلا من نظرائه الروسي سيرغي لافروف والأوروبية كاثرين آشتون والأوكراني أندري ديشتشيتسا.

وتأمل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في أن يتمكنوا من المساعدة في حصول “حوار جدي بين روسيا وأوكرانيا“، والبحث عن سبل تخفيف التوتر على الصعيد الأمني.

وتوعد الاتحاد الأوروبي روسيا بمزيد من العقوبات بسبب تحركاتها في شرق أوكرانيا، الذي تقول بريطانيا إن موسكو تسعى لزعزعة استقراره، لكن بعض دول الاتحاد تقول إنه يجب إمهال المساعي الدبلوماسية مزيدا من الوقت.

وتريد واشنطن من موسكو أن تتوقف عن دعم وتشجيع الانفصاليين الموالين لها في شرق أوكرانيا الناطق بالروسية، وأن تسحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا.

وتهدد الولايات المتحدة روسيا بعقوبات اقتصادية في حال صعدت موسكو تدخلها العسكري في أوكرانيا، لكن أية عقوبات، خصوصاً في مجال التجارة، ستنعكس ضرراً على واشنطن، والاتحاد الأوروبي في حال شارك في فرضها.

وقارب حجم التجارة بين روسيا والولايات المتحدة العام الماضي الأربعين بليون دولار، وفق غرفة التجارة الأميركية، إذ صدرت الولايات المتحدة إلى روسيا بقيمة 11.26 بليون دولار واستوردت منها بقيمة 26.96 بليون. وتصدر روسيا ما قيمته حوالى 19 بليون دولار من النفط ومشتقاته إلى الولايات المتحدة، إلى جانب أسمدة بقيمة بليون دولار، وهي مواد يُستبعَد أن تستغني عنها واشنطن أو تجد لها بديلاً بسرعة.

بوتين يقر لاول مرة بان جنودا روسا تواجدوا في القرم قبل الاستفتاء حول انضمام القرم الى روسيا وخلاله

أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم ولاول مرة بأن جنودا من الجيش الروسي تواجدوا في شبه جزيرة القرم قبل اجراء الاستفتاء حول انضمام القرم الى روسيا وخلاله.

وقال بوتين ان الهدف من انتشار القوات الروسية في القرم كان ضمان حرية التصويت وحماية المواطنين من احتمال تعرضهم لاعتداءات مسلحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *