أخبار عالميةالأخبار العاجلة

المفاوضون الفلسطينيون والإسرائيليون يحاولون إنقاذ السلام

المبعوث الامريكي الى منطقة الشرق الاوسط، مارتين انديك يجتمع اليوم مع اعضاء طاقمي التفاوض الاسرائيلي والفلسطيني كل على حدة.

P783001

وعقد  الليلة الماضية في القدس المحتلة اجتماع ثلاثي اسرائيلي- فلسطيني -امريكي،  للبحث عن سبيل يحول دون انهيار محادثات السلام المتعثرة قبل حلول المهلة المحددة لانتهاء المفاوضات في 29 ابريل. وذكر مصدر فلسطيني ان الاجتماع انتهى بعد خمس ساعات من المفاوضات الشديدة الصعوبة من دون تحقيق اي اختراق في المساعي الرامية لانقاذ مفاوضات السلام المتعثرة.واضاف المصدر ان الهوة بين الطرفين لا تزال كبيرة.

واكد مصدر فلسطيني اخر ان الجانب الاسرائيلي يطرح امكانية ابعاد عشرة من الاسرى الفلسطينيين ضمن الدفعة الرابعة الا ان الجانب الفلسطيني يرفض بشكل قاطع اي تجزئة للدفعة الرابعة من الاسرى القدامى وخصوصا مبدأ الابعاد .واضاف ان الولايات المتحدة تحاول التوصل الى صيغة يمكن ان تؤدي الى تمديد المفاوضات ما بعد التاسع والعشرين من هذا الشهر.

وفي غضون ذلك كشفت صحيفة “معاريف” في عددها الصادر اليوم عن مضمون وثيقة أعدها رئيس الجانب الفلسطيني المفاوض صائب عريقات ويستدل منها ان توجه السلطة الفلسطينية الى الامم المتحدة قد خطط له مسبقا ولا علاقة له بمسالة الافراج عن الدفعة الرابعة من السجناء الفلسطينيين.
وجاء في الوثيقة ان تقديم الطلب الفلسطيني للانضمام الى معاهدات دولية يشكل تجسيدا للحقوق الفلسطينية وانه غير منوط بالمفاوضات او بأي اتفاق قد يتم التوصل اليه.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد انه لا تمديد للمفاوضات الا وفق رؤية واضحة ووفق اسس عملية السلام التي اقرتها الشرعية الدولية. جاءت اقوال الاحمد على هامش لقاء عدد من اعضاء مجلس الشؤون العربية والدولية مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في عمان الليلة الماضية.

وأكد مصدران إسرائيليان طلبا عدم نشر اسميهما أن مسؤولين من الجانبين يعقدان اجتماعا في القدس لكنه أحجم عن تقديم مزيد من التفاصيل.

وتأجلت المحادثات من يوم الأربعاء مع تأجج المشاعر في اسرائيل أثناء تشييع جثمان ضابط شرطة خارج الخدمة قتل أثناء قيادته السيارة مع اسرته في طريقه إلى مستوطنة في الخليل.

واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السلطة الفلسطينية في الانخراط في عمليات تحريض ضد إسرائيل مما أدى الى تنفيذ هذاالهجوم الذي لم تعلن أي جماعة فلسطينية مسؤوليتها عنه.

وأصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بيانا يوم الأربعاء يندد فيه بالعنف وبمقتل فلسطينيين وإسرائيليين وذلك بعد أن اتهمه نتنياهو بعدم إدانة الهجوم الذي وقع يوم الاثنين.

روابط ذات صلة:

لقاء فلسطيني إسرائيلي لتمديد المفاوضات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *