2أخبار الطيبةتقارير

الطيباويون مستاؤون من قرار رفع ضريبة الارنونا بنسبة 7.5%

 بعد التغييرات التي حصلت على امر ضريبة “الارنونا” في البلدية، بدأ اهل الطيبة يشعرون بزيادة في معاناتهم المتمثلة في عدم القدرة على الالتزام بدفع مبالغ الضريبة السنوية في الوقت المحدد والملائم، بالاضافة الى زيادة بقيمة الديون التي ستنجم في سجلات البلدية، وحجوزات على السيارات، وعدم قدرة الناس على تسيير امورهم بشكل يحفظ كرامتهم بالحد الادنى، اذ ان ارتفاع الضربية الذي حصل لا يتماشى مع معطيات الطيبة  بشكل خاص.

وصوتت بلدية الطيبة   بالإجماع على رفع الضريبة بنسبة 7.5%، في جلستها التي عقدت في 19.11.2013، معللة قرارها هذا برفع مستوى الخدمات عامة في المدينة لا سيّما الخدمات التعليمية وغيرها لصالح سكان الطيبة، ومدعية ان إنجاح خطة الإشفاء يستلزم رفع الضريبة التي تجبى اليوم في مدينة الطيبة بحدها الأدنى، بينما  طالبت وزارة الداخلية برفع الضريبة  بنسبة 0.75 %، واكبر نسبة رفعت في البلاد وصلت الى 5.7%، ومدينة الطيبة فاقت كل الاسعار بنسبة 7.5%.

واثار هذا القرار غضب محتق ومشحون وسط اهالي مدينة الطيبة، نظرا لارتفاع بنسبة البطالة، وعدم وجود منطقة صناعية متطورة تشمل اطر واماكن عمل تحوي الشباب، الذين يعيلون عائلاتهم في ظل البطالة والفقر، كما ان الكثير من العائلات تعيش في مدينة الطيبة تحت خط الفقر، وغالبيتها تعتاش من مستحقات التامين الوطني كالارامل والعاطلين عن العمل، وهذه النسبة 7.5% عالية جدا، حتى في المناطق المتطورة في مدن الكبرى لا تحتمل مثل هذه النسب العالية.

واعرب عدد من شباب مدينة الطيبة عن استيائهم من هذا القرار الذي اعتبروا قرار محجفا، غير منصف وضد اهالي مدينة الطيبة، الذين لا يحظون باي خدمات على غرار المدن الاخرى في البلاد.

هذا وشارك العشرات من اهالي مدينة  الطيبة، في تظاهرة رفع شعارات جرت امام مبنى بلدية الطيبة، احتجاجا على رفع اسعار “الارنونا”، ولمطالبة البلدية بالغاء هذه النسبة التي تعد عالية حسب الوضع الاقتصادي لسكان مدينة الطيبة، ذلك يوم 29.03.2014، ورغم هذا الا ان بلدية الطيبة تضرب عرض الحائط بصرخات اصحاب هذا البلد، فلم تصدر اي بيان او رد على ما ينادي به السكان، غير مكترثة لمطالبهم، ولوقفاتهم الاحتجاجية.

كما وكان قد ارسل النائب حنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية رسالة عاجلة الى وزيري الداخلية جدعون ساعر، والمالية يائير لبيد يطالبهما بعدم المصادقة على طلب اللجنة المعينة في الطيبة رفع ضريبة الارنونا بنسية 7,5% . وقال سويد في رسالته ان رفع الارنونا بهذه النسبة الحادة هو أمر مستهجن وغير منطقي خاصة مع انعدام ابسط الخدمات في الطيبة، بعد سنوات عديدة من عمل اللجنة المعينة، فبأي حق يتم رفعها مع استمرار الوضع المتردي في المدينة.

وتوجه مراسل موقع “الطيبة نت” الى الناطق بلسان بلدية الطيبة، فوافانا بالتعقيب التالي:” تعريفة الأرنونا في الطيبة من الأرخص في البلاد، وتحسين مستوى الخدمات التي تقدّمها البلديّة للمواطنين بشكل لائق، يحتّم رفع قيمة ضريبة الأرنونا، ليتسنى للبلديّة تنفيذ كافة البرامج والمشاريع المخططة لخدمة سكان المدينة”.

وتابع:” علماً أنّه حتى بعد رفع قيمة الضريبة، ستظل بلديّة الطيبة تندرج ضمن أرخص %10 من حيث قيمة الضريبة على مستوى كافة السلطات المحليّة في البلاد، ويجب التنويه إلى أنّ المواطنين محدودي الإمكانيّات الإقتصاديّة يحصلون على تخفيضات تتلائم مع وضعهم الإقتصادي”.

IMG_2966

‫3 تعليقات

  1. الله يحفظكم اولاد بلدي ان شاء الله بنصحى من سباتنا شكرا” للشاب الي احكو رافعين راسنا بكفي انكم عارفين الحقيقه

  2. في الطيره الأرنونا 32 شيقل للمتر (مباني سكنية) وما يقارب 62 شيقل للمتر (مباني غير سكنية, مثلا مباني تجاريه او مكاتب). شو سعر الأرنونا للمتر السكني في الطيبة ؟

  3. صحيح يجب تخفيض الارنونة والبدأ في مشاريع تخدم الشباب والجيل الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *