2المستشار القانوني

الاستشارة 20: هل يمكنني كمعلمة تقصير اجازة الولادة ؟

الاستشارة 20 من أ.ع – أعمل منذ سنوات كمعلمة وخرجت لاجازة ولادة . لقد مر من الاجازة 8 أسابيع .

وسؤالي هو – هل يمكنني تقصير اجازة الولادة والعودة الى العمل قبل انتهائها؟

الجواب من المحامي توفيق الطيبي – لمن عملت 12 شهر على الأقل عند نفس المشغل او في نفس مكان العمل اجازة الولادة في القانون الاسرائيلي هي 26 اسبوع منها 14 اسبوع اجازه مدفوعة الثمن من التأمين الوطني وأما باقي الفترة ( 12 اسبوع ) يعتبر اجازة ولادة بلا مقابل. اذا كانت فترة العمل أقل من 12 شهر تكون اجازة الولادة 14 اسبوع وليس 26 اسبوع.

يمكن تقصير مدة اجازة الولادة ولكن عليك ان تبلغي ( ويفضل خطيا ) المشغل برغبتك مع تحديد موعد الرجوع الى العمل, ولكن يجب التنويه الى أمرين :

أولا – في جميع الحالات لا يمكن تقصير اجازة الولادة الى أقل من 14 اسبوع ( وهي الفترة المدفوعة ).

ثانيا – مع اعلام المشغل برغبة المرأه لتقصير الاجازة عليه أن يستجيب لرغبتها بأسرع وقت ممكن وخلال فترة لا تزيد عن 3 أسابيع منذ التبليغ .

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *