2المستشار القانوني

الاستشارة 19: هل اشتراط الجامعة للقبول بالتنازل عن سرية الطالب الطبية هو قانوني ؟

الموضوع: تقدمت للتسجيل لاحدى كليات الطب الاسرائيلية . حسب شروط التسجيل والقبول تفرض الجامعة على مقدم الطلب أن يوقع على تنازل على السرية الطبية ( ויתור על סודיות רפואית ) أو توقيع على تصريح صحي كشرط للتسجيل والقبول .

صورة توضيحية
صورة توضيحية

وسؤالي هو – هل هذا الشرط قانوني ؟ هل تستطيع الجامعة رفض قبولي اذا لم اوقع على هذا التصريح او التنازل

الاجابة من المحامي توفيق الطيبي – عموما ان أسرار الانسان الطبية هي من خصوصيته التي يفرض القانون الحفاظ عليها . كما أن حق الانسان في التعلم هو من حقوق الانسان الاساسية التي يجب الحرص على عدم المس بها الا لأسباب موضوعية حقيقية ومقنعة .

يصعب تصور مبرر موضوعي حقيقي ومنصف من وراء هذا الاشتراط . لهذا يصعب رؤية اي قانونية لهذا الاشتراط بالتنازل عن السرية الطبية أو التوقيع على تصريح طبي. كما وأن رفض الجامعة التسجيل او القبول الا بعد تلبية هذا الشرط هو رفض تعسفي ويمكن التوجه الى القضاء لالغاء هذا الشرط .

كما ويمكن فحص امكانية تقديم دعوى جماعية تمثيلية ( תביעה ייצוגית ) واسعة النطاق والمطالبة بتعويض مادي ملحوظ باسم جميع من امتنع عن التسجيل بسبب هذا الشرط وياسم من اضطر مكرها ومحرجا للتوقيع على الأمر وياسم من رفض قبوله لعدم توقيعه او رفض قبوله بعد توقيعه وانكشاف ملفه الطبي لادارة الجامعة .

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *