2المستشار القانوني

الاستشارة 18: هل النوبة القلبية في البيت يمكن أن يعترف بها كاصابة عمل ؟

 من المواطن أ.ع – كنت أعمل كأجير في  مكان عمل وفي أحد الأيام دخل ملثم الى مكان العمل وقام بتهديدي بالسلاح  وتمكن من سرقة المحل. عندما عدت الى البيت أصابتني في الليل نوبة قلبية واجريت لي عملية جراحية وأوصاني الطبيب بتقليل ساعات العمل  الى ربع وظيفة .

image (3)

وسؤالي هو – هل يمكن اعتبار هذه النوبة القلبيه اصابة عمل علما أن النوبة حصلت في البيت وبعد انتهاء ساعات الدوام في العمل ؟ 

الاجابة من المحامي توفيق الطيبي : وفقا لقانون التأمين  الوطني يمكن الاعتراف بشروط محددة بأمراض معينة كاصابات عمل منها  نوبة قلبية أو مرض السكري وغيرها.

 اذا كانت النوبة القلبية ناجمة  بشكل ملحوظ عن حدث طارئ أو ضغط نفساني شديد أثناء العمل  يمكن مطالبة التأمين الوطني بالاعتراف بهذه النوبة القلبية وما ترتب عليها كاصابة عمل, حتى لو  كانت النوبة في البيت وليس أثناء العمل .

اذا نجم عن ذلك عجز طبي وتراجع جدي في القدرة على العمل يمكن المطالبة بمخصصات شهرية وذلك بعد تحديد نسبة العجز عن طريق  التأمين الوطني .  ويفضل تقديم تقرير طبي خاص من طبيب القلب والطبيب التشغيلي ( רופא תעסוקתי )  كدعم للطلب المقدم للتأمين الوطني .

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *