5حالة الطقس

الأرض معرضة لأضرار وخيمة ان لم يخف استخدام الطاقة

حذرت لجنة الأمم المتحدة التي تعنى بالتغيير المناخي من أضرار وخيمة ستنصب على الكرة الأرضية في حال فشل الدول في التخفيف من استخدامها للطاقة غير المتجددة، وتعتبر الولايات المتحدة من أكثر الدول استهلاكاً لهذه الطاقة، لكن الواقع السياسي قد يمنع الإدارة من اتخاذ خطوات كافية لمنع حدوث كارثة بيئية.

الأرض معرضة لأضرار وخيمة إذا لم يخف استخدام الطاقة
الأرض معرضة لأضرار وخيمة إذا لم يخف استخدام الطاقة

فإن ارتفعت درجة حرارة الكرة الأرضية أكثر من درجتين مئويتين خلال العقود القادمة، بحسب التقرير الأممي الجديد، فستتفاقم الكوارث البيئية وحوادث الطقس الغريبة.

من جانبه، يقول إيريك بايكا، وهو مدير مؤسسة “أصحاب الكرة الأرضية”‫ وهي مؤسسة بيئية في واشنطن: “سيتعرض السكان حول العالم إلى المزيد من الفيضانات في مناطق، والقحط في أماكن أخرى، الأمر الذي سيؤثر أيضاً في الزراعة بطريقة سلبية، وسيزيد من الحروب والصراعات حول الماء والغذاء”.

يذكر أن سبب ارتفاع درجة الحرارة هي الغازات الدفيئة الناتجة عن حرق البترول والفحم والغاز الطبيعي، والتي يجب أن يتم تخفيضها بنسبة 40 إلى 70% خلال العقود القادمة من أجل تفادي الأزمة.

وفي الولايات المتحدة، وهي الملوث الثاني بعد الصين، فإن أكبر الملوثات هي وسائل المواصلات، والمولدات الكهربائية التي تستخدم الفحم.

وقد وعد أوباما بتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة، مثل غازي ثاني أوكسيد الكربون والميثان بنسبة 17% مع عام 2020، لكن هذا المعدل قد لا يكون كافياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *