أخبار محليةالأخبار العاجلةحالة الطقس

رئيس الدولة يطلق موقع انترنت يصيغ مواطنو البلاد خلاله وثيقة احترام الانسان

وثيقة احترام الانسان ستعتبر للمرة الاولى وثيقة اساسية يشارك بها الجمهور في البلاد بأكمله بدون تمييز في الدين، العرق، الجنس او أي انتماء طائفي آخر

כבוד האדם 2

تسلّم رئيس الدولة شمعون بيرس مؤخرا “مسودة وثيقة احترام الانسان” وأطلق موقع مشاركة الجمهور “محليطيم” (نقرر) ومن خلاله سيشارك كل سكان الدولة في صياغة وثيقة احترام الانسان. التقى الرئيس ب 11 مندوبا عن 200 مواطن قاموا بصياغة مسودة الوثيقة قبل حوالي شهرين في القدس. وقد تحدث كل واحد منهم عن وجهة نظره كما تجسدت في صياغة الوثيقة.

انها المرة الاولى التي يشارك بها الجمهور في البلاد وبأكمله بدون تمييز في الدين، العرق، الجنس او أي انتماء طائفي آخر في صياغة وثيقة اساسية تخص الدولة. وقد دعا الرئيس الجمهور في الدولة للمشاركة في النقاش الديمقراطي حول موضوع احترام الانسان بشكل عميق عبر الوسيلة التكنولوجية الحديثة، وجعل وثيقة احترام الانسان نابضة بالحياة، حيث انها ستترجم وتذوّت في جهاز التعليم، المنظمات، المؤسسات وفي حياة المواطنين اليومية.

موقع “محليطيم” هو ثمرة لمبادرة من قبل المعهد الاسرائيلي للديمقراطية ويهدف الى جعل احترام الانسان قيمة اساسية مشتركة لكافة المجتمع في البلاد. في هذه المرحلة سيُدار نقاش عام وواسع حول مسودة وثيقة احترام الانسان، التي صيغت من قبل 200 مواطن ومواطنة يمثّلون مختلف المجموعات والمواقف في المجتمع في البلاد والذين شاركوا في مؤتمر اجري قبل نحو شهرين في القدس. ستوضع المسودة لكي تناقش بشكل عام وواسع في موقع الانترنت الذي انشئ بتكنولوجيا خاصة من اجل هذا الاجراء ويتيح نقاشات عميقة ومتعددة المشتركين بروح النقاش الديمقراطي. في اطار الموقع بإمكان كل شخص المشاركة في صياغة الوثيقة. عنوان الموقع: www.machlitim.org.il

سيتم ضمن حلبة انترنت اضافية في الموقع، حلبة النقاش الرئيسي، طرح معضلة او قضية من جدول الاعمال اليومي اسبوعيا يكون موضوع احترام الانسان في جوهرها وسيدار نقاش حولها: على سبيل المثال، احترام الانسان في الصحة، الرياضة، الاعلام، التربية. سيتم جمع الادعاءات في النقاش، ترتيبها وتلخيصها في وثيقة ستشكّل هي الاخرى احدى نتائج الاجراء.ندعو المشتركين الى ان يطرحوا هم انفسهم مواضيع للنقاش وأيضا مشاركة الاخرين بقصص شخصية مصوّرة توثّق حدث ما يُظهر مساس بكرامتهم واحترامهم في الحياة اليومية.

في تاريخ 1.7.14 ستنتهي مرحلة مناقشة الوثيقة وسيتم تقديمها الى رئيس الكنيست ورئيس الدولة.

כבוד האדם1 כבוד האדם3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *