المستشار القانوني

الاستشارة 15: تهديد وزارة المعارف للمعلمين العرب المضربين

الاستشارة 15 من المعلم م. ح – هل يحق لوزارة المعارف معاقبة او توبيخ  المعلمين العرب الذين اضربوا  في يوم الارض ؟

 index

الاجابة من المحامي توفيق الطيبي –  اضراب المعلمين جاء تلبية لقرار لجنة المتابعة العليا ولجنة الرؤساء للسلطات المحلية العربية بالاضراب العام لجميع قطاعات الجماهير العربية بما فيها المدارس طلابا ومعلمين.

ولهذا فان أي اجراء تأديبي أو أي تعرض للمعلمين العرب هو  غير قانوني وغير أخلاقي وغير تربوي . ان سلخ المعلمين من انتمائهم وهويتهم ومشاعرهم وضمائرهم  هو رسالة غير تربوية بالدرجة الاولى وهي تسئ  كثيرا الى مكانة المعلم العربي أمام اولياء الامور والطلاب والمجتمع بأسره وتضعه في زاوية الشبهة وعدم التقدير بدلا من رفع مكانته كقدوة أمام طلابه .

يجب التأكيد على أنه من الناحية الحقوقية والقانونية تحكم علاقات العمل التسامح وحسن النوايا واحترام مشاعر الآخر وانتمائه  لا فرض التسلط التعسفي لوزارة المعارف  مستغلة  استغلالا سيئا لصلاحياتها الادارية .

ولهذا فان مطلب وزارة المعارف في هذا الشأن هو تهديد فارغ قانونيا وهو اساءة شديدة لكرامة المعلم العربي, وعلى نقابات المعلمين أن تتحرك في هذا الموضوع . بالاضافة الى ذلك , أتوقع من الأحزاب العربية ونواب البرلمان  العرب  ولجان أولياء الامور اثارة هذا الموضوع بشكل فوري ووضع حد  لهذا الاستهتار ولتجاهل الوزارة بوجود انتماء ومشاعر وهوية جماعية وراء المعلم العربي  ولا يمكن تقبل هذا التعامل وكأن المعلم العربي هو ماكنة او لوح ! 

ملاحظة :  المعلومات المذكورة اعلاه لا تشكل استشارة قانونية وليست بديلا عنها.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *