أخبار الطيبةالأخبار العاجلةتقارير

ابناء مدينة الطيبة يطالبون البلدية بتفعيل قاعة “المسرح البلدي”

ابناء مدينة الطيبة يطالبون بلدية الطيبة بالاسراع والعمل على انهاء الترميمات في  قاعة المسرح في مبنى بلدية الطيبة “المسرح البلدي”، وتفعيلها.

 

اعلنت بلدية الطيبة بتاريخ 16.02.2014، عن نيتها بتحويل قاعة البلدية الى مكاتب لقسمي الجباية والتنظيم، ولاقت نية البلدية باجراء هذه الخطوة، احتجاجات عديدة ونشطات مكثفة  مطالبة بالعدول عن تحويل المسرح البلدي، منها وقفة احتجاجية امام مبنى بلدية الطيبة، بالاضافة الى انه تم ارسال رسالة شديدة اللهجة الى رئيس اللجنة المعينة اريك برامي، ومطالبته بعدم الغاء المسرح في مبنى بلدية الطيبة، وبيانات لحركات وجمعيات مختلفة، كما وعبر الشارع الطيباوي عن غضبه العارم واستيائه من الاستخفاف باحتياجات المواطنين، بتحويل مسرح ثقافي فني من شأنه الترفيه عن نفوس السكان، الى مكاتب بيروقراطية، تعمل لجمع مستحقات البلدية من السكان.

وشهد الشارع الطيباوي، حالة من الغضب والاستياء، جراء قرار بلدية الطيبة، بالغاء المسرح البلدية وتحويله الى مكاتب لقسمي الجباية والتنظيم.

مطالبات بترميم وتفعيل قاعة المسرح‎

وبالمقابل اعلنت بلدية الطيبة، في بيان لها، بتاريخ 22.02.2014 ،بانها عدلت عن تحويل المسرح البلدي الى مكاتب لقسمي الجابية والتنظيم، وفي اعقاب هذه الاحداث توجه مواطنون عبر موقع “الطيبة نت”، لمطالبة بلدية الطيبة بترميم قاعة المسرح وتفعيلها، لاستغلالها واستخدامها في امور شتى، كعروض مسرحيات لفرقة ” المسرح البلدي”، وعرض افلام، وعروذ دبكة ورباليه، واقامة مئتمرات ومحاضرات تتسع لاعداد كبيرة من المواطنين.

ويذكر بان الحارس القضائي قد صرح للمحكمة في التقرير (صورة عن التقرير في الاسفل)  الذي تم تقديمه للمحكمة المركزية عام 2010، يتحدث به عن قاعة البلدية “المسرح البلدي” كأحد الانجازات. وعلى أساس هذا التصريح كانت القاضية تمدد عمل الحارس وتكلف خزينة البلدية ملايين الشواقل.

وبترجمة تصريح الحارس القضائي للعربية، قال: “في هذه الأيام، يعمل المؤتمن بشكل مكثَف على إقامة “سينماتك” في مدينة الطيبة، “سينماتك” من خلال استخدام القاعة الكبيرة في مبنى البلدية، قاعة مهملة منذ اقامة مبنى البلدية. الاجراءات تتقدم بهذا الشأن بالتعاون وبمساعدة قسم السينما في جامعة تل-ابيب، “سينماتك” الناصرة، “سينماتك” تل-ابيب، “سينماتك” حولون وكلية السينما في المدينة، ويتقدم العمل الآن في هذه الأيام على أمل افتتاح “السنماتك” في شهر يوليو القريب. غني عن الذكر بأنّ الحديث يدور عن تجديد منعش للمدينة بعد سنتين من اغلاق مبنى البلدية التابع لها والذي كان مغلقا وملحوما، وكل الخدمات للسكان كانت معطلة”.

هذا وصرح مهندس البلدية قبل عام بتاريخ 23.02.2013 لموقع “الطيبة نت” عن ترميمات البلدية:” ويتضمن المبنى الجديد مواصفات امن وامان للموظفين والمواطنين ويشمل ترميم كافة مرافق المبنى. وسيتم ترميم القاعة في مبنى البلدية التي تقع في الطابق الثالث وستجهز لتلبية احتياجات الجمهور وستكون مهيأة لأي فعالية جماهيرية من مهرجانات ومناسبات وستكون تحت تصرف الجمهور الطيباوي. وتشمل الترميمات نصب مصعد كهربائي للطوابق الاربعة لمبنى البلدية لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة بالوصول لكل اقسام البلدية لتلقي الخدمات اسوة بالباقين. ويرجح الانتهاء من اعمال الترميم التي ستكلف حوالي سبعة ملايين شيقل في اواخر شهر سبتمبر من العام الجاري 2013″.

تعقيب بلدية الطيبة: البلدية تعمل حالياً على تجنيد ميزانيات لتنفيذ بقية الخطة

هذا وتوجه مراسل موقع “الطيبة نت” الى الناطق بلسان بلدية الطيبة للحصول على تعقيبه حول اتمام اعمال الترميم وتفعيل قاعة المسرح في بلدية الطيبة، بناء على مطالب وتوجهات السكان، فاجاب بما يلي:” فيما يتعلق بالقاعة الثقافية في مبنى البلدية، فإن 90% من الخطة لتطويرها قد نفّذت، والبلدية تعمل حالياً على تجنيد ميزانيات لتنفيذ بقية الخطة والتي تشمل مدرج يحوي 300 مقعد وإستكمال سقف المسرح، وحال تجنيد الميزانية المطلوبة وإنجاز العمل سيتم إفتتاح المسرح أمام سكان المدينة، وإستضافة نشاطات ثقافية وتربوية عديدة ومنوعة”.

المحامي مصطفى الناشف: سيتشاور مع الجمعيات الثقافية من اجل تنسيق موقف موحد للضغط على البلدية من اجل الاستجابة لمطلبنا

وقال المحامي مصطفى الناشف، مدير لجنة حماية ودعم الثقافة في مدينة الطيبة:” كما سبق وقمنا بردع بلدية الطيبة عن الغاء المسرح البلدي وتحويلة الى مكاتب لقسمي التنظيم والجباية، نطالب اليوم البلدية بتفعيل المسرح وترميمه لحاجة السكان فيه، العالقة منذ سنين، بسبب قلة الميزانيات رغم انه ملعلوم للجميع بانه خصصت ميزانية لترميمه وافتتاحه”.

وذكر الناشف:” فقد صرح الحارس القضائي بان المؤتمن كان يعمل على انشاء  “سينماتك” في مدينة الطيبة في  القاعة الكبيرة في مبنى البلدية، والتي كانت مهملة منذ بناء بلدية الطيبة، ولذا خصصت ميزانيات لهذا الغرض، هذا بالاضافة الى تصريح مهندس البلدية بان قاعة المسرح ستفتتح في 09.2013، ولم ينتهي العمل بها حتى الان”.

واضاف:” ان مدينة بحجم مدينة الطيبة بلا مسرح يفي باحتياج السكان، لهو ظلم كبير، فلماذا على المواطن كلما اراد الترفيه عن نفسه الذهاب الى القدس او تل ابيب لمشاهدة العروض، ولماذا على الشباب ان يحرم من مشاهدة عروض المسرحيات والفن الملتزم، الذي يثري الذوق ويعزز القيم الاخلاقية والتي تحد من انتشار العنف”.

وتابع”: الثقافة اساس رقي المجتمعات، واساس الحضارات، واذا اردنا مجتمع ينعم بالقيم العالية، يجب علينا ان نحيي الثقافة. اين حق ابناؤنا  في عرض مواهبهم، من فرق مسرح الى عروض الباليه، والغناء والجوقات، والعزف، فرغم قلة الاطر وانعدامها يناضل ابناء مدينة الطيبة لاكتساب وتعلم وتنمية مواهبهم غلابا”.

واختتم:” نحن نطالب بلدية الطيبة بتفعيل قاعة المسرح الوحيدة في مدينة الطيبة، باسرع وقت ممكن، كما سنتشاور مع الجمعيات الثقافية في الطيبة من اجل تنسيق موقف موحد للضغط على البلدية من اجل الاستجابة لهذا المطلب العادل”.

ساجد حاج يحيى: يتوجب على السلطة المحلية ان لا تبقي على حالة الإهمال للقاعة وأن تضع موضوع ترميمها وتجهيزها وتفعيلها ضمن برامجها وسلم اولوياتها

وفي حديث مع السيد ساجد حاج يحيى، مدير جمعية “تشرين” الثقافية، قال:” نحن في جمعية “تشرين” نسعى الى تنشيط الحركة الثقافية في المنطقة ايمانًا منا بأنه اينما تتواجد الثقافة تغيب الهمالات والظواهر السلبية ويقيم الفكر والقيم الانسانية. سعينا في الماضي وما زلنا نسعى الى دفع عميلة بناء وتطوير البنية التحتية من مسارح ومراكز ثقافية في البلد كأساسات وفضاء يرعى ويشجّع الابداع والفنون”.

وتابع:” وقد قمنا في السابق بمحاولة إعادة تفعيل قاعة المسرح في بناية البلدية والضغط على البلدية لترميمها وتفعيلها كما وساهمنا في الاحتجاجات مؤخرًا على قرار الغائها من قبل اللجنة المعينة ونجحنا بارغامها على التراجع عن قرارها. بطبيعة الحال تراجع اللجنة عن قرارها البائس هو انجاز هام لكنه غير كافٍ، إذ يتوجب على السلطة المحلية ان لا تبقي على حالة الإهمال للقاعة وأن تضع موضوع ترميمها وتجهيزها وتفعيلها ضمن برامجها وسلم اولوياتها وان ترصد الميزانيات اللازمة لذلك دون أي أعذار”.

واستمر:” لا يُعقل ان الطيبة التي يسكنها أكثر من 40000 مواطن لا يوجد بها قاعة مسرح تخدم الجمهور الطيباوي وتليق بعروض فنية وتتسع لجمهور غفير متعطش للمشاركة في النشاطات الثقافية كما نلمس في النشاطات التي نقيمها في الطيبة، فقاعة مركز العلوم صغيرة ولا تناسب غالبية العروض المسرحية، وقاعة “لهافا” غير مفعـّلة وغير مستغلة بسبب اخفاقات اللجنة المعينة واهدارها للمال العام. فلا يُعقل ان نسمع المسؤولين في اللجنة المعينة يتحدثون من على المنصات والمنابر المختلفة انهم يدعمون الفنون والثقافة كضريبة كلامية دون اي رصيد عملي يُذكر، فالبلدية لا تقوم بأي فعل على أرض الواقع في اتجاه الدعم الحقيقي للمسرح وللعمل الثقافي رغم ان هناك ميزانيات كبيرة تم اعدادها في السابق لترميم القاعة في مبنى البلدية كما جاء في تقارير المؤتمن للمحكمة المركزية وفي تصريحات سابقة لمهندس البلدية وللجنة المعينة. فأين هي هذه الميزانيات؟ ومتى ستُرمم هذه القاعة ويتم تفعيلها؟ وكيف لنا أن نصدّق وعودات هذه اللجنة؟”.

سامي عبد القادر: أناشد المسؤولين ان يهتموا  ويلبوا طلب جماهير الطيبة الغالية، ويبادروا في ترميم المسرح

كما وقال الفنان سامي عبد القادر:” الطيبة تستحق ان يكون فيها مسرح راقي وقاعة مؤتمرات كباقي المدن في الوسط العربي ليخدم أبناء بلدنا الحبيب وليدعم مسيرة التربية والتعليم والحضارة والثقافة ، والمسرح موجود ولكن يجب ترميمه وتفعيله وهذا الأمر مهم للغاية وضروري جداً لمدينة الطيبة.

وتابع:” ذلك لإقامة ندوات ومحاضرات ومسرحيات وحفلات للكثير من المناسبات الفنية والإجتماعية والثقافية ، وهذا يعود بالفائدة في خدمة مدارسنا وطلابنا ، أنا شخصياً أقمت في السابق حفلات على هذا المسرح مع جوقتي في عدة مناسبات مع جمهور من كل الوسط العربي وكانت القاعة راقية جداً وتليق بنا وبمجتمعنا . أناشد المسؤولين ان يهتموا بالأمر ويلبوا طلب جماهير الطيبة الغالية ، ويبادروا في ترميمه في أسرع وقت ممكن”.

محمد تلي: المسرح البلدي ملك لكل مدينة الطيبة، وليس لاي احد حتى ليس لبلدية الطيبة

كما وطالب الشاب محمد تلي، بتفعيل المسرح البلدي، ذلك لان فيه خدمة لكل اهالي مدينة الطيبة، وان المسرح البلدي ملك لكل مدينة الطيبة، وليس لاي احد حتى ليس لبلدية الطيبة،اذ قال:”  انه لنا، واعد من اجلنا لتثقيفنا.

المحامي شعاع منصور يطالب بتفعيل المسرح والاعتراف بالفنان عبد العظيم شاهين مسؤول المسرح وتخصيص ميزانة له

ويذكر ان المحامي شعاع منصور بعث امس رسالة مستعجلة الى المراقب على اموال بلدية الطيبة من قبل وزارة الداخلية، كوبي غينزبورغ، بتفعيل وترميم قاعة المسرح في بلدية الطيبة” المسرح البلدي”، واستخدام قاعة “تبوح بايس” مسرحا بديلا حتى اتمام اعمال الترميم في “المسرح البلدي” وتفعيله، والاعتراف بالفنان عبد العظيم شاهين مسؤول المسرح وتخصيص ميزانة له.

روابط ذات صلة:

إذا كنت من مدينة الطيبة، فلا بد انك تجولت في هذه البناية المتجددة !

الناشف يطالب بلدية الطيبة بترميم وتفعيل المسرح البلدي

بيان تشرين وبلدي: نعم لبناء الثقافة في الطيبة ولا لسياسة هدمها!

المسرح البلدي من غرفة الانعاش الى مقصلة الاعدام!

مواقف واراء الحركات المستقلة والاحزاب السياسية حول المسرح البلدي

وقفة احتجاجية ضد الغاء المسرح البلدي، وتسليم البلدية رسالة شديدة اللهجة

بلدية الطيبة تلغي قرار تحويل قاعة المسرح الى مكاتب

بلدية الطيبة تحول قاعة “المسرح البلدي” الى مكاتب قسم التنظيم!

صورة عن نسخة من تقرير المؤتمن
صورة عن نسخة من تقرير المؤتمن

 

tnDSCF4422 tnDSCF4423 tnDSCF4424

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *