3أخبار الطيبةالأخبار العاجلةتقارير

لماذا “مكوروت” في مدينة الطيبة!

تعد مدينة الطيبة البلدة الوحيدة المستقلة بالماء، والتي تتمتع باكتفاء ذاتي للمياه الجوفية التي تنعم بها، وتعاني مناطق عديدة في مدينة الطيبة من انقطاع المياه يوميا عن سكانها، وخاصة في المناطق الجنوبية من المدينة، فشبكة المياه لم يتم تطويرها او العمل عليها منذ سنين طويلة، مما باتت لا تفي باحتياجات جميع سكان المدينة.

 

قامت بلدية الطيبة من اجل تنظيم إمدادات المياه لسكان المدينة الطيبة ومعالجة خطوط المياه بشكل نهائي، وهي ربط مدينة الطيبة بخط مياه شركة “مكوروت”.

وكانت بلدية الطيبة اعلنت سابقا في بيان لها ان السيد أريك برامي رئيس اللجنة المعينة في بلدية الطيبة اجتمع بمدير عام شركة المياه “مكوروت” السيد شمعون بن حمو، لإيجاد حل جذري لمشكلة انقطاع المياه في مدينة الطيبة وفي المناطق الجنونية بشكل خاص.

كما  وتوصل الطرفين الى حل المشكلة من خلال طرح عدة حلول لتعالج خطوط المياه بشكل كامل، والتخطيط لادخال المنطقة الصناعية والمنطقة البدوية في المدينة لشبكة المياه الحديثة.

وفي حديث مع برامي في هذا الموضوع أشار الى ان: “حل المشكلة بشكل جذري هو الحل الامثل وبذلك ستوصل المدينة بخطوط مياه جديدة مباشرة من “مكوروت” من خلال مشروع تحسين البنية التحتية في المدينة، وسيتم تنفيذ هذا المشروع حتى نهاية شهر ديسمبر 2014، ولحل المشكلة بشكل آني تم الاتفاق لوضع 3 مضخات جديدة للمياه لتقوية ضخ المياه للمناطق الجنوبية. وأضاف نحن في البلدية نضع موضوع الترميم وتجديد خطوط المياه في سلم أولوياتنا وسنفحص سير الاعمال وانتظامها للحد من هذه المعاناة وبالتالي سيمنح أهالي المدينة تلقي الخدمات الاساسية والمعيشية وأهمها المياه”.

وقبل ايام معدودة اعلنت البلدية ان شركة “مكوروت” تعمل خلال هذه الأيام على مد خط مياه يربط الطيبة بجهاز تزويد المياه القطري لحل مشكلة عدم الانتظام بتزويد المياه لسكان المدينة.

ماهية المياه الجوفية؟

المربي نعيم مصاروة:  المياه الجوفية هي مياه الامطار التي تتغلغل  في باطن الارض

لتعريف ماهية وكيفية تجمع المياه الجوفية توجه موقع ” الطيبة نت” لسؤال المربي السيد نعيم مصاروة معلم مادة الجغرافيا في مدرسة “المجد الاعدادية، في مدينة الطيبة، الذي فافادا بالشرح التالي : “ان المياه الجوفية هي مياه الامطار التي تتغلغل  في باطن الارض، وتتجمع فوق طبقة صخرية صماء، او بين طبقتين صخريتيين، واحيانا تخرج على سحط الارض بشكل طبيعي يدعى ينبوع، وغالبا يستخرجها الانسان بواسطة حفر ابار ارتوازية، فيتم ضخها، وفي يومنا هذا يتم ضخ المياه بواسطة محركات كهربائية، كما الحال في مدينة الطيبة، وعادة ما تكون الابار في منطقة قريبة من الجبال، ويوجد في مدينة الطيبة العديد من الابار منها الابار الحديثة والقديمة، ومهنا الذي يعمل ومنها المعطل.

وتابع مصاروة: “هذه الابار موزعة على في مدينة وسهل الطيبة، قسم منها يوزد السكان وقسم اخر يزود المصانع والاراضي الزراعية، كما ويحدد القانون ضخ كمية مياه معينة، بسبب الجفاف، وان تم ضخ مياه اكثر من الكمية المحددة يتوجب دفع ضريبة بالاضافة الى السعر الاصلي للماء”.

ابار الطيبة الارتوازية الحديثة والقديمة

المؤرخ صدقي ادريس: مدينة الطيبة تتمتع بالعديد من الابار الجديثة والقديمة

وفي حديث مع المؤرخ والمربي السيد صدقي ادريس، حول ابار مدينة الطيبة الحديثة والقديمة، قال:” ان مدينة الطيبة تتمتع بالعديد من الابار الجديثة والقديمة التي تعطل بعضها ولا زال بعضها يعمل حتى الان، وهذه الابار :

الابار الحديثة والتي تعمل:

1- بئر عدنان الناشف، غربي مدينة الطيبة، قرب المقبرة الغربية

2- بيارة علي الحاج على غربي شارع عابر اسرائيل

3- بيارة عبد الرحيم الحاج ابراهيم القديمة

4- بيارة عبد الرحيم الحاج ابراهيم الحديثة في منطقة “الجلمة”

5- بيارة صادق الحاج يوسف

6- بيارة احمد الحاج سليم

7- بيارة  عبد الرازق الحاج سليم في منطقة “الجلمة”

8- بيارة دار عبيد في منطقة “الجلمة”

9- بيارة دار عبيد في منطقة “الدير”

10- بيارة منير الطيبي في “الدير”

11- بيارة عبد القادر الناشف ابو تميم سابقا، واليوم بيارة عبد العزيز الطويل

12- بئر عاصم الناشف غربي مدينة الطيبة، قرب “شاعر فرايم”

13- بئر “اللصلاصة” لعائلة المرحوم جهاد الناشف

14- بئر البلدية قرب “كوبات حوليم”

15- بئر البلدية قرب بيت عبد الكريم الظاهر

الابار القديمة والمعطلة:

1- بئر الحارة الشرقية

2- بئر “السفساف” جانب المقبرة الغربية

3- بئر “الشل” غربي مسجد العلم والايمان

4- بئر “الجلمة”جانب مقام الشيخ مسعود

5- بئر “زقطة” في الحارة “الفوقا” بيت وليد جبارة

6- بئر “فرديسيا”

7- بئر ابو عيطا

8- بئر “زعرب” في منطقة ملعب “ابو الهوى”

9- بئر “زبن” في  منطقة “خربة جبارة”

10- بئر “الكشك”

لماذا مكوروت؟

على الرغم من الخطوة التي اجرتها البلدية لحل مشكلة انقطاع المياه عن مناطق عديدة في مدينة الطيبة، والتي تهدف الى حل جذري للمشلكة يبقى السؤال هنا: كان بالامكان ايجاد حلول من مياه مدينة الطيبة، بتطوير شبكة المياه في المدينة والعمل على توسيعها لتزود بيوت السكان الحاليين والبيوت التي ستبنى في المستقبل، لماذا “مكوروت”؟.

متى بدا مشروع “مكوروت”:

 ادارة البلدية المنتخبة رفضت هذا المشروع، وانه تم الموافقة عليه والعمل عليه فقط في عهد اللجان المعينة

تداولت بلدية الطيبة موضوع ربط مدينة الطيبة بخط “مكوروت” القطري، ايام رئاسة الشيخ عبد الحكيم حاج يحيى ، ومر التصويت على هذا الاقتراح بالقراءة الاولى، لكن بعد ان اتضح ان خط المياه لم تأت ليمر من اراضي مدينة الطيبة فقط، انما لربط المدينة اكملها بخط مياه “مكوروت”، حينها رفضت البلدية باجماع الاعضاء هذا المشروع، وهنا يتضح ان ادارة البلدية المنتخبة رفضت هذا المشروع، وانه تم الموافقة عليه والعمل عليه فقط في عهد اللجان المعينة.

حراك جماهيري

الدكتور زهير طيبي: يشتم من ربط المياه رائحة السيطرة على المياه الجوفية للطيبة!

وفي حديث لموقع “الطيبة نت” مع رئيس اللجنة الشعبية في مدينة الطيبة، الدكتور زهير طيبي، حول ربط مدينة الطيبة بشبكة مياه شركة “مكوروت”، قال: ان اللجنة الشعبية تنظر ببالغ الخطورة الى ربط شبكة مياه مدينة الطيبة بشبكة خطوط شركة “موكوروت”.

وتابع:” بوركت مدينة الطيبة بعدد كبير من الابار الارتوازية الغنية بالمياه الجوفية والتي تستطيع ان تزود ليس فقط مدينة الطيبة ، بل كل منطقة المثلث، لذلك يشتم من ربط المياه رائحة السيطرة على المياه الجوفية للطيبة حتى تصبح المدينة مرتبطة بشبكة “مكوروت”  وفي أي لحظة تستطيع ان تغلق الصنبور الرئيسي عن الشبكة حالما تشاء، وهذا ما حصل في بلدات عربية في مناطق الشمال، حيث قطعت عنها المياه لاسابيع، ذلك عندما لم يسدد بعض السكان التزماتهم برسوم المياه للشركة”.

 واضاف :” اننا نعتقد انه لا يوجد حق للجنة المعينة التي تدير امور الطيبة بشكل مؤقت، ان تتخذ قرارا استراتيجيا بربط الطيبة بشبكة “مكوروت”. ولان هذا القرار قرار استراتيجي خطير وله انعكاسات على مستقبل الطيبة، نطالب البلدية بالكف عنه، وهذا الامر يبين خطورة وجود اللجنة المعينة في مدينة الطيبة، وحان الوقت للتخلص من الجنة المعينة، وان يدير الطيبة ابنهائها، لانهم اخلص واكثر حرصا على مصلحتها”.

واشار :” كان هناك حل لمشكلة المياه بترميم شبكة المياه في الطيبة، وليس بربط الطيبة بشبكة “مكوروت” ، وليس هناك حاجة لشبكة “مكوروت”.

واختتم :” نحن نرى بانه يجب الحفاظ على ابار الطيبة الارتوازية”.

عبد الستار شاهين: نطالب البلدية باطلاعنا على ماهية الرخصة والصلاحيات التي منحت لشركة “مكوروت!

وقال رئيس اللجنة البيئية في مدينة الطيبة، السيد عبد الستار شاهين والذي يتابع هذا الموضوع منذ بدايته ولحظة الكشف عنه:” ان كان هذا المشروع هو ربط المناطق الزراعية في مدينة الطيبة بخط شبكة مكوروت فقط، لا نعارض لان هذا فيه حل للمزارعين الذين لا تصل المياه الى اراضيهم. لكن ربط الطيبة باكملها هذا نرفضه رفضا قاطعا، لان الطيبة تتمتع بمياه جوفية ارتوازية ، والتي تكفي للمنطقة كلها”.

وتابع: “ان منطقة “الشارون” هي الاغنى في المياه الجوفية الارتوازية، لذا يمكن حفر ابار اخرى في مدينة الطيبة وضخ مياه بكميات اكبر لتوفير احتياجات المدينة، علما بان “مكوروت” لا تعتمد كليا على مياه بحيرة طبريا، انما تحفر ابار وتضخ المياه في العديد من المناطق”.

واردف قائلا:” كما يوجد تعتيم، على مشروع هل هو للمناطق الزراعية او لكل المدينة”.

واشار:” الكل يعلم اننا اننا عارضنا هذا المخطط منذ البداية، وقد قمنا بتحذير اهالي الطيبة من خطورة هذا المشروع عبر وسائل الاعلام، واكدنا اننا ضد سيطرة شركة “مكوروت” على ابار الطيبة، وقمنا بايقاف شركة “مكوروت” عن العمل عدة مرات، ولكن للاسف الشديد فقد تابعت الشركة عملها بدعم وغطاء من اللجنة المعينة، والذي اصبح امرا واقعا بسبب جو الامبالاة السائد في مدينتنا من قبل الاهالي، لذا نطالب البلدية باطلاعنا على ماهية الرخصة والصلاحيات التي منحت لشركة “مكوروت، وعلى البلدية ان تعرض الرخصة وحيثياتها للجمهور”.

عبد الحكيم حاج يحيى: نحن رفضنا هذا المخطط ولم نوافق على اقتطاع اراضي من الطيبة لتمريره!

وفي حديث لمراسل موقع “الطيبة نت” مع المهندس عبد الحكيم حاج يحيى الرئيس السابق لبلدية الطيبة، قال:” لم تكن هنالك اي مخططات لربط مدينة الطيبة لشبكة “مكوروت” القطريه ولكن كان اقتراح لتمرير خط مياه “مكوروت” في منطقة البدو جنوبي مدينة الطيبة، لربط من خلاله بلدة تسور يتسحاق ولكن نحن رفضنا هذا المخطط ولم نوافق على اقتطاع اراضي من الطيبة لتمريره، كما وان مدينة الطيبة ليست باي حاجة لمياه “مكوروت” انها تحتوي على ابار عديدة للمياه الجوفية، وان مدينة الطيبة تعاني من مشكلة ضخ المياه وليس هنالك اي مشاكل  بنقص المياه في المدينة، ولكن هناك مشاكل بشبكة ضخ المياه لعدة احياء بالمدينة ولن يكن الارتباط “مكوروت ” حلا لهذا الامر بتتاتا واذا تبين بعد ربط شبكة “مكوروت” بالمدينة ان الامور تصلحت، فان هنالك شك بالموضوع “.

روابط ذات صلة:

 شركة مكوروت تربط الطيبة بجهاز تزويد المياه القطري

اللجنة الشعبية: نرفض ادخال مكوروت للطيبة

عبد الستار شاهين: بلدية الطيبة تعتم على قضية مكوروت

اللجنة الشعبية تتصدى لمشروع خط مكوروت عبر اراضي الطيبة

شركة مكوروت تربط الطيبة بجهاز تزويد المياه القطري

‫5 تعليقات

  1. هذا هو وضعنا هذه طيبتنا هذا الوضع الذي سكت عليه وسوف يتم السكوت عن غيره

  2. كل الاحترام على المقالة, حلوة كثير وبمستوى عالي وموقع الطيبة نت هو موقعنا

    وللاسف بصرن مشاريع من خلالهن بسيطروا على الاثمار الموجودة بالطيبة واحنا اهل الطيبة لا مباليين!
    نعم لطرد اللجنة المعينة, كفا استهتار باهل الطيبة

  3. ما بدنا مياة من اي مصدر لا من مكورت ولا من غيرها بدنا مياة اراضي الطيبة فقط -هذا نوع من السيطرة علينا من كل النواحي -يجب الوقوف امام هذة التحركات للسيطرة على الطيبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *