حالة الطقس

تراجع ارباح مستوطني الأغوار بـ 14% بسبب المقاطعة الأوروبية

انخفضت أرباح المستوطنين الناجمة عن تصدير المنتجات الزراعية في الأغوار خلال عام 2013 بنسبة 14% وفقا لتقرير نشرته اليوم وكالة ” AP”. التي أشارت إلى دور بريطانيا والدول الاسكندينافية الكبير في تراجع أرباح المستوطنين في منطقة الأغوار الفلسطينية .


259175_345x230
يتوقع أن يشهد العام الحالي 2014 تعاظما في نسبة تراجع الإرباح بسبب انضمام الاتحاد الأوروبي للمقاطعة مما سيلحق خسائر هائلة وفقا لأقوال ما يسمى برئيس المجلس الإقليمي لغور الأردن “دافيد الحياني “.

وانخفضت وفقا للتقارير أرباح المستوطنين في مستوطنات الأغوار عام 2013 خاصة الذين يصدرون الفلفل، التين، العنب، التوابل بما يعادل 29 مليون دولار الضرر الذي وصفه رئيس المجلس الإقليمي لمستوطنات الأغوار بالهائل الذي أضاف” تقريبا وصلنا إلى وضع لا نبيع فيه أي شي لأسواق أوروبا الغربية “.

بدأت القصة عام 2005 حين جهد نشطاء فلسطينيون على إقناع منظمات أوروبية لإعلان مقاطعتها لمنتجات المستوطنات اليهودية ونجحت الدبلوماسية الإسرائيلية على مدى سنوات في رد السهام الأوروبية التي انطلقت أساسا من بريطانيا والدول الاسكندينافية لكن ومنذ عام 2011 بدأت أسواق كثير في دول أوروبا الغربية تقاطع المنتجات الزراعية القادمة من المستوطنات إضافة إلى تبني الاتحاد الأوروبي للمقاطعة والفكرة القائمة خلفها وصادق في يونيو العام الماضي على مقاطعة المنتجات القادمة من المستوطنات القائمة على الأراضي الفلسطينية المحتلة على ان يدخل قرار المقاطعة الأوروبية الرسمية حيز التنفيذ مع بداية عام 2014 ولهذا السبب لم يكن للقرار الأوروبي تأثيرا واضحا عام 2013 لكن هذه الصورة ستتغير عام 2014 ما سيلحق ضررا هائلا بالمستوطنين الذين يزرعون الأراضي الفلسطينية ويصدرون منتجاتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *