3أخبار محليةالأخبار العاجلةحالة الطقس

بيان لجنة التسيق للحج والعمرة لمسلمي 48‎

عقدت لجنة التنسيق العليا لشؤون الحج والعمرة لمسلمي 48  اجتماعها الدوري وذلك في بلدة حوره النقب.

2121

حضر الاجتماع جميع اعضاء لجنة التنسيق والمراقبة وقد استمر الاجتماع من الساعة العاشرة والنصف صباحا” وحتى الثالثة عصرا”.

بعد انتهاء اجتماع  لجنة التنسيق اجتمعت لجنة المراقبة مع رئيس ومدير  لجنة التنسيق وتم خلال الاجتماع مناقشة التقارير المالية عن عام 2013 واستمعت لجنة المراقبة إلى إيضاحات  حول بعض القضايا التي شملها التقرير المالي وبعد ان استوفت النقاش سترفع لجنة المراقبة توصياتها إلى اللجنة العليا للحج والعمرة.

ناقش المجتمعون جمله من القضايا وعلى رأسها التجهيزات لموسم الحج القادم وخلصت اللجنة إلى جمله من القرارات , اهمها:

  1. بما ان عدد المسجلين للحج للموسم القادم بلغ 4034 حاجا”, وهذا العدد يزيد بما يقارب 434 حاجا عن العدد المطلوب , فقد تقرر الانتظار لحين فحص الاسماء ألمسجله وحذف من حج سابقا إذا ثبت ذلك _ خاصة” وان هذه السنه اتبعت طريقه جديده في التسجيل بحيث يحلف المسجل للحج اليمين, كتابا وشفهيا في يوم التسجيل, وعليه يمكن حصر اعداد الحجاج المستحقين  مبكرا. وقد اتفق على تخفيض عمر المسموح لهم بالحج اذا تبين انه بعد الشطب والاستنكاف لا يزال عدد المسجلين اكبر من المطلوب.
  2. كما اتفق عدم قبول أي طلب لمن حج سابقا” ولا لأي حاله استثنائية أو خاصة لان اللجنة مقيّده بالعدد المذكور بسبب الاعمال في المسجد الحرام.
  3. كذلك اعلم رئيس اللجنة الحاج سليم شلاعطه اعضاء اللجنة عن وجود اتصالات مع الجهات المسؤوله لتسفير الحجاج عن طريق مطار اللد مباشرة” لمن يرغب في ذلك, وذلك بناء” على قرار سابق للجنه.
  4. اما بالنسبة للتعويضات للمتضررين في عمرات الربيع الأخيرة , اخبر رئيس اللجنة الأعضاء عن التقدم في الموضوع  وانه يبحث على اعلى مستويات في وزارة الاوقاف الأردنية وعلى أمل إعطاء قرار بالموضوع في اسرع وقت ممكن.
  5. اقرّ كذلك تحديد موعد 11/1/2014 كأخر موعد لإيداع المبالغ التي تم جبايتها من المراكز على حساب رسوم الحج في حساب وزارة الاوقاف الأردنية.
  6. تم تحديد يوم 31/1/2014 كأخر موعد للتسجيل لعمرات الربيع بدل 20/2/2014 وذلك لضيق الوقت ويجب تعميم  هذا القرار على الإداريين وذلك بسبب تحديد الأعداد.
  7. اتخذ قرار بان هذا الموسم لا يوجد عمرات صيف وستبدأ عمرات رمضان مباشرة  ويجب تعميم هذا القرار على المراكز والاداريين.
  8. تم اتخاذ قرار باستنفاذ المراسلات والمساعي لدى الاردن للسماح للجنه بتسفير حاملي جوازات السفر الأجنبية, الفلسطينية وغيرها, للمتزوجين والمتزوجات ممن يحمل الجواز الاسرائيلي .
  9. اتخذ قرار بالشروع في طلب عروض لتطوير البرامج الفنية الإدارية والمحو سبه للجمعية حتى تستطيع تحسين خدماتها للحجاج والمعتمرين ومن ضمن ذلك ما يسمح للمراكز بمراقبة ترتيب الباصات وشطب المستنكفين والذين حجوا سابقا  وكذلك لتعزيز طرق التواصل بين المركز في البلاد والاداريين اثناء مكوثهم في الاردن او في السعودية.
  1. كما ناقشت اللجنة بعض الأمور المتفرقة والتي تهدف الى تحسين ظروف      الحجاج والمعتمرين وتحسين الخدمة ألمقدمه لهم وزيادة الشفافية في العمل .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *