صحة

تخفيف السعرات الحرارية سبيل شفاء مرضى السكري

الغذاء السليم هو الأساس في الحفاظ على سلامة الأبدان، اذ كشفت صحيفة الديلى ميل البريطانية عن أحدث وسيلة لعلاج مرض السكر من النوع الثاني، أحد أخطر الأمراض المزمنة التي تصيب أكثر من 315 مليون شخص على مستوى العالم.

20140116103701

وجاءت هذه النتائج بعد خضوع 11 شخصا من الرجال والنساء لتجارب شاملة، أشرف عليها باحثون من جامعة نيوكاسل البريطانية. وتتلخص الطريقة الجديدة في إتباع نظام غذائي مشدد لا يتجاوز السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلاله على مدار اليوم عن 800 كالوري، وهى أقل من نصف السعرات المسموحة للإنسان العادي يومياً، ويجب على المرضى الاستمرار في تطبيق هذا النظام الغذائي لمدة شهرين على الأقل.

وأكد الباحثون فاعلية هذا النظام في علاج غالبية أعراض السكري لفترات طويلة، وحتى بعد مرور عام ونصف من الخضوع لهذه التجارب، لافتين إلى أن هناك 4 أشخاص اختفت أعراض السكري تماماً عندهم، وبالتالي توقفوا عن تناول الأدوية المستخدمة لتخفيض مستويات الجلوكوز بالدم.

وأشار الباحثون إلى أن السبب الرئيسي وراء نجاح هذا النظام يرجع إلى الدهون المحيطة بالبنكرياس والكبد، حيث تتسبب هذه الدهون المتراكمة في انسدادهم، وبالتالي تقل معدلات إفراز هرمون الأنسولين، وتتأثر بالسلب قدرته على أداء وظائفه المهمة والحيوية داخل الجسم.

ومع إتباع هذا النظام المشدد لا يحصل الجسم على قدر الطعام الذي يكفيه، وبالتالي يلجأ إلى حرق الدهون بالجسم، ومنها الدهون المتراكمة حول البنكرياس، وبالتالي يعود هذا العضو الحيوي إلى سابق عهده مرة أخرى. ويسعى الآن باحثون من جامعة جلاسكو البريطانية لإجراء المزيد من الدراسات والتجارب الإكلينيكية على عدد أكبر من المرضى، للتوصل إلى نتائج أكثر دقة، تصلح للتطبيق على الملايين من مرضى السكري حول العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *