أخبار محلية

مجمّع اللّغة العربيّة يعقد مؤتمرًا حول اللّغة والمكان في كفر قرع

مجمّع اللّغة العربيّة في مدينة حيفا، يتوج نشاطاته لهذه السّنة، بمؤتمر  “اللّغة والمكان – بين المُعجم والتّسميات”، الذي سيقام في مدرسة النّهضة الأهليّة في كفر قرع.

tn1-unnamed

يتوّج مجمّع اللّغة العربيّة في مدينة حيفا، نشاطاته لهذه السّنة، بالمؤتمر الذي يعقده تحت عنوان “اللّغة والمكان – بين المُعجم والتّسميات”.

وستحتضن مدرسة النّهضة الأهليّة في كفر قرع، وقائع هذا المؤتمر الذي يبدأ في السّاعة العاشرة من صباح يوم السبت، 14 ديسمبر 2013، بمشاركة ب. محمود غنايم، رئيس المجمع، د. محمود أبو فنّة، ب. مناحم ميلسون، د. نزيه قسيس، د. عبد الرّحمن مرعي، ب. مصطفى كبها و د. عامر دهامشة.

يُفتتح المؤتمر بكلمة رئيس المجمع، ب. محمود غنايم. ثمّ تجري وقائعه التي تتوزّع على جلستين: الأولى، برئاسة د. محمود أبو فنّة ويتحدّث فيها  ب. مناحم ميلسون حول “الجذر الرّباعي والنّسبة قديمًا وحديثًا” ود. نزيه قسيس، يتحدّث عن “ظاهرة انتشار الألفاظ الأجنبيّة في وسائل الإعلام العربيّة المحليّة: دراسة معجميّة تأثيليّة”.

أمّا الجلسة الثانية التي يترأسها د. عبد الرّحمن مرعي، يقدّم فيها ب. مصطفى كبها، محاضرة حول “التّسميات الفلسطينيّة وعلاقتها بالحيّز المكاني”. ثم يختتم المؤتمر هذا اليوم الدّراسي بمحاضرة د.عامر دهامشة عن “الحيّز الجغرافي الخلفي وقصّته “المغيّبة”: دراسة مقارنة بين الأسماء العبريّة والعربيّة للمعالم الطّبيعيّة”.

يُذكر أن المجمع وجّه دعوة للجمهور والصّحافيين والإعلاميين للمشاركة في هذا المؤتمر الذي يختتم فيه نشاطه لسنة 2013، معتبرًا حضورهم يساهم في دعم مسيرة الثّقافة واللّغة العربيّة.

tn2-unnamed tn3-unnamed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *