أخبار محليةالأخبار العاجلةحالة الطقس

تعيين سماحة القاضي داوود زيني رئيسا لمحكمة الاستئناف الشرعية

لجنة تعيين القضاة الشرعيين قامت بالالتئام يوم امس الثلاثاء في مبنى وزارة العدل، ومن خلال اجتماعها جرى تعيين سماحة القاضي داوود زيني،  ابن قرية المزرعة وسكان مدينة عكا، رئيساً لمحكمة الاستئناف الشرعية في البلاد .

سماحة القاضي داوود زيني
سماحة القاضي داوود زيني

أصدرت إدارة المحاكم الشرعية في البلاد بيانا معمما، جاء فيه ما يلي:”إن لجنة تعيين القضاة الشرعيين قامت بالالتئام يوم الثلاثاء الموافق 24.12.2013 في مبنى وزارة العدل، ومن خلال اجتماعها جرى تعيين سماحة القاضي داوود زيني رئيساً لمحكمة الاستئناف الشرعية في البلاد خلفا للبروفسور القاضي احمد ناطور، والذي ينهي عمله مطلع العام الجديد 2014م”.

واضاف البيان:”يذكر انه جرى تعيين سماحة القاضي زيني بإجماع أعضاء اللجنة ، حيث كان هو المرشح الوحيد عن جهاز القضاء الشرعي لهذا المنصب في سابقة لم تُعهد من قبل وذلك بإجماع قضاة الشرع الحنيف على تنسيبه بعد أن امتنع سماحة القاضي عبد الحكيم سمارة مدير المحاكم الشرعية في البلاد عن حق التنافس لصالح سماحة القاضي زيني ترسيخاً لقيم الاحترام المتبادل بين قضاة الشرع الحنيف في البلاد واحتراما لمبدأ الأقدمية”.

وذكر البيان:” وفي هذا السياق يُذكر ان سماحة القاضي داوود زيني هو ابن قرية المزرعة وسكان مدينة عكا وقد تدرج في عمله القضائي منذ تعينه قاضيا في عام 1994 في محاكم البداية والاستئناف وهو حاصل على اللقب الثاني في الحقوق من جامعة حيفا بامتياز هذا بالاضافة الى ألقاب جامعية اخرى قبل ذلك ويُعتبر ذو تجربة عريقة في العمل القضائي “.

وتابع البيان:”وفي سياق متصل فقد أجرت اللجنة اتصالها بعد هذا التعيين بسماحته حيث قامت وزيرة العدل السيدة تسيبي لڤني بالمباركة له بإسمها وبإسم أعضاء اللجنة وكذلك فعل الرئيس السابق ومدير المحاكم وسائر الأعضاء كما ورد في البيان يُذكر انه جرى في هذا الاجتماع أيضاً اختيار لجنة الامتحانات كما ينص عليها القانون وكذلك انتخاب اللجنة المصغرة لتنسيب اختيار القضاة الشرعيين برئاسة سماحة مدير المحاكم القاضي عبدالحكيم سمارة. والذي بدوره قام بتهنئة قضاة الشرع الحنيف أيضاً بالتعيين الجديد بعدإعلامهم به . وجدير بالذكر أيضاً انه تم تعيين عضو الكنيست عيساوي فريج عضوا في لجنة الامتحانات كما جرى تعيين عضو الكنيست الدكتور عفو إغبارية عضوا في لجنة التنسيب المصغرة وكذلك المحامي رسمي زحالقة عضوا فيها عن نقابة المحامين وجميع من ذكر أعضاء في اللجنة الموسعة لاختيار القضاة الشرعيين. هذا وقد أبدت لجنة تعيين القضاة تفهمها لمعاناة المحاكم الشرعية وأنها ستبذل جهدها لفتح باب المنافسة وتعيين قضاة جدد يحتاج اليهم جهاز القضاء الشرعي في البلاد وذلك في اسرع وقت ممكن كما وسيتم الإعلان عن ذلك قريبا ان شاء الله تعالى”.

الى هنا ما تضمن نص بيان إدارة المحاكم الشرعية في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *