أخبار عالمية

ليبرمان: لا فرصة لتحقيق اتفاق

وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان يستبعد التوصل إلى اتفاق سلام دائم أو حتى مرحلي مع الفلسطينيين في الفترة المقبلة مشيرا إلى أن المفاوضات الجارية معهم آلت الى طريق مسدود.

P788559

رد وزير خارجية إسرائيل افيغدور ليبرمان عبر كلمة ألقاها ليلة امس، خلال مؤتمر “أغنياء ماسبان” على تفاؤل وزير الخارجية الأمريكية جون كيري حول إمكانية تحقيق اختراق وتقدم في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية قاطعا بأن تلك المفاوضات في مأزق ووصلت الى طريق مسدود.

وقال ليبرمان معارضا بشكل صارخ ما أدلى به الوزير الأمريكي” لا أرى أية فرصة للتوصل إلى اتفاق شامل ربما كان هناك شيئا دراماتيكيا لا اعرف عنه شيئ لكن شعوري بأن هذا الأمر غير ممكن والموضوع لا يتعلق فقط بجسر الهوة بين المواقف بل نحن حتى لسنا قريبين من اتفاق مرحلي هذا هو تقديري”.

ومن المنتظر أن يلتقي ليبرمان يوم غد الأحد بالوزير كيري في العاصمة الامريكية واشنطن، اللقاء الذي وصفه موقع “يديعوت احرونوت” العبري بالهام على شكل خاص كونه يأتي بعد رفض الوزيرة الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون أكثر من مرة الاجتماع مع ليبرمان.

ويعتقد ليبرمان بضرورة استغلال المفاوضات مع الفلسطينيين بمواضيع بسيطة مثل الثقة المتبادلة والثقة خاصة وانها تقارب الصفر بين الطرفين، حسب تصريح ليبرمان الذي علل موقفه بقوله “من الصعب عليك تحقيق السلام وأنت لا تثق بالطرف الآخر”.

وكان كيري قد قال ظهر الجمعة، قبل مغادرته اسرائيل انه ومنذ سنوات لم يحدث تقدما بالمفاوضات مثل هذه المرة، فيستطيع الجميع ان يعيش بسلام وأمن قريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *