اليوم |
اغلاق
اغلاق

حب عن حب، بقلم: ياسر ناشف

الكاتب: | نشر يوم 18.12.2013 الساعة 10:31 | ضمن التصنيف كلمة حرة | لا توجد تعليقات على حب عن حب، بقلم: ياسر ناشف

انا احب نفسي ولكن بالقدر الذي يجعلني احيا حياة كريمه استطيع من خلالها محبة الاخرين لكي استطيع معهم العيش بألفة وتعاون مشترك لبناء حياة افضل,,لذا علي ان اترفع عن حب نفسي لدرجة الانانية المقيتة التي تسبب لي ولمحيطي ومجتمعي الفشل والاحباط وتزرع بذور الشر فيما بيننا.

 هل أنا أناني !

جرت العادة أننا عندما نقرأ أو نسمع عن الأنانية..نصدر الحكم فوراً على أنفسنا بأننا لسنا كذلك..  لكننا لو رآجعنا أنفسنا قليلا لوجدنا أن حب التملك لأبسط الأشيآء يجذبنا وبقوة. من منا لا يريد تحقيق أحلامه ورغباته كل شخـص فينا يحمل بذرة أنانية..مغروسة بذاته..كلما بالغنا في ريها كلما نمت وترعرعت بدواخلنا أكثــر..  معميـة قلوبنا وعقولنا عن كل شيء إلا عن رؤيتها..وتحقيق متطلبآتها وبذلك نكون اشخاصاً أنانيون..نجيد كل شيء إلا العطآء.. الأنانية هي حب الإنسان لنفسه وعشقه  للسيطرة والتملك ، وهي  الأنا  التي تجعل  الإنسان لا يرى إلا نفسه ولا يهتم إلا بشخصه  هو ، وهي غريزة فطرية في كل إنسان إذا كانت في حدود معرفة مقدار الذات ووضعها في  وضعها ، أما إذا تجاوزت حدود الذات إلى الغرور  والتكبر واحتقار الآخرين واستصغارهم وتسفيه  آرائهم والسعي إلى السيطرة عليهم فهنا تكمن الخطورة وأصل الداء .لذا فإن الشخص الأناني لا يحبُ الاعتراف بالخطأ ويظن نفسه دائمُ الصواب وأنه من المعصومين  عن الزلة والمعصية ، وهو يجهل بأن الاعتراف بالخطأ دليلٌ على احترام عقول الناس ، فالأناني ليس لديه مُحرمات بل يُحلل لنفسِه كل  شي ما دامت مصلحتهُ موجودة، والأنانية هي مرضٌ نفسي يحتاج للعلاج.

الانانية هى حُب النفس لدرجةٍ جُنونية التى تصطحبها  الشهوات واللذات والخيلاء وعدم الشعور بالآخرين، وبدون  عناء ٍ وترك العناء للغير، و يندرج منها أيضاً الحَسد الانانى وهو  إنسان لا يقبلُ النصيحة والإرشاد من أحد لأنهُ يجد نفسه  أفضلُ من كل الناس كما انه لا يحب ُ الاعتراف بالخطأ  ويظن نفسه دائمُ الصواب  وهي أكبر سببٌ لأداء الأخطاء.

ان الانسان يكتسب الانانية من خلال تطبيع نفسه عليها بحبه لنفسه وارآئه لدرجة كبيرة مما يجعله ندا صلبا لا مجال لتلّينه وبالتالي تفرده في محيطه وبمجتمعه بافكار سيئة جدا يكون من خلالها داعية للتفرق والتشرذم والتفكك.

حب عن حب بفرق وكثير،،،فهوّن عليك حتى تشرق شمس المحبة.

 

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

هل تعلم أنّ الأنف والأذن من الأعضاء الوحيدة في جسم الإنسان التي لا تتوقّف عن النّمو طوال فترة الحياة.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21