أخبار عالمية

الولايات المتحدة تطالب اسرائيل باخلاء مستوطنات غور الاردن

الولايات المتحدة تطالب اسرائيل باخلاء التجمعات السكنية في غور الاردن تدريجيا خلال فترة 3 او 4 سنوات, وتمكين الفلسطينيين من السيطرة على هذه المنطقة.

P591676

 

كشفت صحيفة “يديعوت احرونوت”  عن بعض تفاصيل الخطة الامريكية لاتفاق الاطار بين اسرائيل والفلسطينيين. وتطالب الولايات المتحدة اسرائيل بموجب هذه الخطة باخلاء التجمعات السكنية في غور الاردن تدريجيا خلال فترة 3 او 4 سنوات, وتمكين الفلسطينيين من السيطرة على هذه المنطقة.

واشارت الصحيفة الى ان غور الاردن يشكل 6 % من مناطق الضفة الغربية، واذا ما اصرت اسرائيل على البقاء فيه، فانها ستضطر بموجب الخطة الامريكية الى التنازل عن 6 % من مناطق تقع داخل الخط الاخضر.

وذكرت صحيفة “الايام” الفلسطينية ان اجتماعا امنيا فلسطينيا امريكيا عقد امس لمناقشة الاقتراحات الامريكية بشان الترتيبات الامنية التي ستتخذ في اطار التسوية الدائمة، واضافت الصحيفة ان لدى الجانب الفلسطيني ملاحظات كبيرة على هذه الاقتراحات.

واضافت الصحيفة ان واشنطن تسعى الى جس النبض في الائتلاف الحكومي في اسرائيل تمهيدا لنشر تفاصيل الخطة المذكورة, ولهذا الغرض اجتمع سفير الولايات المتحدة لدى اسرائيل دان شابيرو امس برئيس حزب شاس المعارض اريه درعي امس .

واطلع السفير شابيرو  خلال هذا الاجتماع النائب درعي عن المحادثات الاسرائيلية الفلسطينية وحاول ضمان تاييده لاتفاق الاطار المتبلور.

وسيصل وزير الخارجية الامريكي جون كيري الى البلاد الاسبوع القادم في اطار جولة جديدة في المنطقة بهدف دفع المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية.

وفي غضون ذلك اجتمع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله امس بالمبعوث الامريكي لعملية السلام مارتين انديك .

هذا, ومن المقرر أن يصل عباس الى القاهرة اليوم حيث سيشارك في اجتماع وزراء الخارجية العرب ويعرض عليهم تفاصيل اللقاءات مع الجانب الاسرائيلي والجهود الامريكية المبذولة . كما سيلتقي عباس غدا الرئيس المصري عدلي منصور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *