اليوم |
اغلاق
اغلاق

اليوم يصادف : “اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد النساء “

الكاتب: | نشر يوم 25.11.2013 الساعة 13:56 | ضمن التصنيف أخبار الطيبةادم وحواء | لا توجد تعليقات على اليوم يصادف : “اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد النساء “

تفشي العنف سواء كان في البلدان النامية أو ‏البلدان المتقدمة،في تزايد ملحوظ، ذلك ما يكشفه تقرير جديد أصدرته منظمة الصحة العالمية…

unnamed

يرتبط مفهوم العنف ضد المرأة في المواثيق الدولية بالحركة الأنثوية التي تهدف إلى مساواة المرأة بالرجل مساواة مطلقة، وتحرير المرأة تحريراً كاملاً، بحيث يصبح وجودها قائماً بذاته، غير مرتبط بمن حولها.

 يتفشى العنف ضد المرأة في جميع أنحاء العالم ويتخذ أشكالا عدة، اذ تتعرض له أكثر من ثلث نساء العالم إجمالاً.

يشمل ‏ العنف العائلي، والاغتصاب، اوالتحرش الجنسي في أماكن العمل، والإيذاء في المدارس، وتشويه ‏الأعضاء التناسلية للإناث كالختان ، والعنف اثر النزاعات المسلحة.

تفشي العنف سواء كان في البلدان النامية أو ‏البلدان المتقدمة،في تزايد ملحوظ، ذلك ما كشفه تقرير جديد أصدرته منظمة الصحة العالمية بالتشارك مع كلية لندن لشؤون الصحة وطب المناطق الاستوائية ومجلس جنوب أفريقيا للبحوث الطبية.

 وفيما يلي نتائج التقرير الرئيسية عن الآثار الصحية الناجمة عن عنف الشريك الحميم:

 الوفاة والتعرض للإصابات – رأت الدراسة أنه يوجد في العالم نسبة 38% من النساء إجمالاً يتعرضن للقتل على يد شركائهن الحميمين و42% من النساء الأخريات اللائي يواجهن عنفاً جسدياً أو جنسياً على يد شركائهن يتعرضن لإصابات من جراء هذا العنف.

 الإصابة بالاكتئاب – يسهم أساساً عنف الشريك في معاناة المرأة من مشاكل صحية نفسية، ويتضاعف احتمال إصابة المعرضة له بمرض الاكتئاب إلى مرتين مقارنة بسواها من غير المعرضات لأي شكل من أشكال العنف.

 المشاكل الناجمة عن تعاطي الكحول – من المُرجّح أن تتضاعف إلى مرتين تقريباً معاناة المعرضات لعنف الشريك الحميم من مشاكل ناجمة عن تعاطي الكحول مقارنة بغيرهن من النساء.

 عدوى الأمراض المنقولة جنسياً – يزيد إلى مرة ونصف المرة احتمال إصابة اللواتي يتعرضن لعنف جسدي و/ أو جنسي على يد شريكهن بعدوى مرض الزهري أو المُتَدَثِّرَة (الكلاميديا) أو السيلان، وكذلك بالمقدار نفسه احتمال إصابتهن بفيروس العوز المناعي البشري في بعض المناطق (ومنها أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى).

الحمل والإجهاض غير المرغوب فيهما – يرتبط الحمل غير المرغوب فيه بالعنف الجنسي المُمارس من الشريك الحميم ومن غيره على حد سواء؛ ورأى التقرير أن احتمال تعرض المرأة التي تواجه العنف الجسدي و/ أو الجنسي على يد شريكها للإجهاض يتضاعف مرتين عن سواها ممّن لا يواجهن هذه العنف.

لنجعل العالم برتقالي لمدة 16 يوماً

اعلنت حملة الامين العام للأمم المتحدة ” اتحدو لانهاء العنف ضد المرأة ” , اليوم الخامس والعشرين  من كل شهر . اليوم البرتقالي , يحثنا اليوم البرتقالي الى ارتداء ملابس برتقالية اللون تضامناً لدعواته للقضاء على العنف ضد المرأة بدون أي تحفظ او تأخير .

وهذا العام تقوم “حملة اتحدو ” بمواصلة اليوم البرتقالي لمدة 16 يوماً من النشاط ضد العنف القائم على الجنس ,اعتباراً من 25 /نوفمبر (اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة ) حتى 10  ديسمبر (يوم حقوق الانسان )

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

هل تعلم أنّ الأنف والأذن من الأعضاء الوحيدة في جسم الإنسان التي لا تتوقّف عن النّمو طوال فترة الحياة.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21