5صحة

الراكب النائم يعدي سائق السيارة في السفر!

يتسبب نوم الركاب في زيادة خطر أن يغفو قائد السيارة لبرهة قصيرة أثناء القيادة، ومن ثم يزداد خطر وقوع حوادث. ويُعزي نادي السيارات (ADAC) بمدينة ميونيخ جنوب ألمانيا.

السبب في ذلك إلى أن أخذ الركاب الذين يصطحبهم قائد السيارة معه لغفوة قصيرة للراحة والاسترخاء,  يتسبب في زيادة الأثر الناجم عن شعور قائد السيارة بالرتابة والملل أثناء القيادة.

لذا ينبغي على جميع الأشخاص الذين يصطحبهم قائد السيارة أن يحصلوا على كفايتهم من النوم قبل الرحلات الطويلة نسبياً. وبالإضافة إلى ذلك ينصح نادي السيارات الألماني المعني بشؤون النقل والمواصلات، بالتوقف عن القيادة لأخذ قسط من الراحة كل ساعتين وممارسة تمارين الاسترخاء وتجديد النشاط. كما يحول شرب السوائل بانتظام وتناول الوجبات الخفيفة دون أن يغفو قائد السيارة فجأة أثناء القيادة.

ومن يشعر بالإرهاق والتعب، ينبغي عليه فوراً أن يبحث عن أقرب مكان لانتظار السيارات ويمنح نفسه راحة طويلة نوعاً ما ويطلب – إن أمكن – من أحد ركاب السيارة المسافرين معه بتولي قيادة السيارة بدلاً منه.

ويحذر نادي (ADAC) من تجديد النشاط واليقظة من خلال الإكثار من تناول القهوة وغيرها من المشروبات المحتوية على مادة الكافيين؛ لأن تأثيرها يمتد لمدة قصيرة فقط، وبعدها يشعر المرء في الغالب بمزيد من الإرهاق والتعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *