3أخبار محلية

فؤاد عودة:تعزيز التواصل بين ايطاليا وفلسطين بالطب والتوأمة والعلم

توجت زيارة الوفد الطبي الايطالي إلى مدينة القدس المحتلة ورام الله وباقة الغربية وجلجولية توقيع اتفاق توأمة ما بين جمعية اتحاد المسعفين العرب بالقدس وحركة ” متحدون من اجل الوحدة” وجمعية الأطباء من أصول أجنبية في ايطاليا وجالية العالم العربي في ايطاليا و جمعية ” بسمات ، وكذلك توأمة ما بين مدينة باقة الغربية مدينة تسيفيتافيكبا الايطالية، ليكون ذلك باكورة مشاريع التشبيك والتدعيم وتبادل الخبرات العلمية والوفد ما بين الجانب الايطالي والفلسطينيين.

خلال اللقاء
خلال اللقاء

تجدر الإشارة إلى أن الوفد الايطالي الذي رافقه خلال الفعاليات والمحاضرات بالترجمة الأستاذ محمود عرار، ضم كل من الدكتور جوزيف كوينتا فاللي – مدير عام الصحة في لواء روما والمنسق القانوني لمتحدون من اجل الوحدة، الدكتورة باربرا دي اندريا – مديرة قسم الطوارئ في مستشفى تشيفيتا فيكيا في ايطاليا، الدكتور ايرنيستو مارتسيانو أخصائي جراحة التجميل وطبيب الأسنان الدكتور باسم جربان – فلسطيني من بلدة جسر الزرقاء ومقيم في ايطاليا، وهو ممثل جمعية الأطباء من أصول أجنبية وجالية العالم العربي في محافظة بوليا جنوب ايطاليا، وقد رافق الوفد في باقة الغربية وجلجولية.

الثقافات والحضارات

وهدفت الزيارة التي بادر إليها رئيس جالية العالم العربي في ايطاليا البروفيسور فؤاد عودة أخصائي جراحة العظام والعلاج الطبيعي إلى إقامة مشاريع طبية بغية إنقاذ الجهاز الصحي بالقدس الذي يتهدده الانهيار بسبب ممارسات سلطات الاحتلال التي تهمش قطاع الصحة وتضيق الخناق عليه.

وكذلك التباحث في تطوير العلاقة والتعاون والتنسيق مع بلدات الداخل الفلسطيني والحكم المحلي في ايطاليا، وذلك عبر تعزيز العلاقات والتشبيك في مجالات الصحة والثقافة والرياضة والبحث العلمي والتعليم الأكاديمي والتجارة والاقتصاد، إلى جانب تعزيز الحوار والتعارف على الثقافات والحضارات بحسب ما أكده البروفيسور عودة.

يشار إلى أن جميع مشاريع التدعيم والتشبيك تم طرحها خلال زيارة البروفيسور فؤاد عودة للقدس وهو من فلسطينيي 48 من بلدة جلجولية ومقيم في ايطاليا منذ سنوات طويلة، ويترأس كذلك جمعية الأطباء من أصول أجنبية في ايطاليا ومؤسس حركة” المتحدون من اجل الوحدة”، حيث اتفق مع جمعية اتحاد المسعفين العرب على إطلاق مشاريع لدعم أهالي القدس الشرقية المحتلة في مجالات الصحة والطب والمهن الطبية، وأبرمت اتفاقية توأمة ما بين جمعية اتحاد المسعفين العرب مع حركة ” المتحدون من اجل الوحدة”.

واتفق كذلك على التشبيك مع جمعية ” بسمات “، وتعزيز التعاون والتنسيق ما بين الحركة ومجمع النقابات المهنية بالقدس، عبر تبادل الخبرات والوفود الطبية في مجال البحث العلمي والصحة، إلى جانب وضع برنامج عمل وبحث مشاريع للتعاون ما بين جامعات ايطاليا وجامعة القدس.

فلسطين وايطاليا

واستعرض رئيس جمعية اتحاد المسعفين العرب محمد غرابلة برنامج زيارة الوفد الايطالي الذي شمل العديد من الاجتماعات وورش العمل، والمؤتمرات، والجولات الميدانية في القدس والزيارات لمراكز طبية ومستشفيات ومجمع النقابات وزيارة إلى جمعية أطفال فلسطين برام الله والتي تقدم الرعاية الطبية لحوالي 1200 طفل فلسطيني يعانون أمراض وإعاقة خلقية.

ولفت غرابلة إلى أن الزيارة أتت للتشبيك والتدعيم بهدف رفع الكفاءة للكادر المهني وتدعيم الاحتياجات الطبية بمجال الأجهزة والمعدات وتبادل الوفود عبر قيام أطباء من ايطاليا بإجراء عمليات جراحية بالمستشفيات الفلسطينية وقع كذلك على بروتوكول توأمة ما بين جمعية اتحاد المسعفين العرب بالقدس وحركة “متحدون من اجل الوحدة”، بموجبها انطلقت مشروع التبادل والدعم الطبي وستكون أولى المشاريع افتتاح دورة إسعاف مخصصة لضباط الإسعاف في الجمعية.

توأمة وتعاون

وشملت الجولة زيارة لمدينة باقة الغربية بمشاركة وفد طبي فلسطيني من القدس من جمعية اتحاد المسعفين العرب، حيث جمع الوفد الايطالي جلسة حوار برئيس البلدية المحامي مرسي أبو مخ والعديد من أعضاء المجلس البلدي وكبار الموظفين إلى جانب حضور بارز لعديد من الأطباء والمحامين ممن تخرجوا من الجامعات الايطالية.

وتم خلال الجلسة التأكيد على التشبيك والتعاون ما بين مدينة باقة الغربية والجهات الايطالية في مختلف المجالات وأبرزها الطب والصحة والثقافة والرياضة، فيما تم الاتفاق على عقد مشروع توأمة ما بين مدينة باقة الغربية مدينة تسيفيتافيكبا الايطالية، لتكون انطلاقة مشاريع حوار الحضارات والثقافات ومعرفة الآخر من خلال تبادل الوفود والخبرات والتدعيم والتشبيك والتوأمة ما بين ايطاليا والبلدات العربية بالداخل الفلسطيني.

وأثنى رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ على مبادرة التوأمة والتعاون والتواصل ما بين ايطاليا والبلدات العربية بالداخل، لافتا بان نسبة عالية من فلسطينيي 48 وبضمنهم من شباب باقة الغربية درسوا في الجامعات الايطالية وشقوا مسيرتهم العلمية بنجاح ولديهم رصيدهم وأثرهم العلمي والمجتمعي، معربا عن أمله مواصلة هذه المشاريع إلى جانب تعزيز التعاون بين أبناء الشعب الفلسطيني والسعي بغية إطلاق مشاريع التواصل مع العالم العربي أيضا.

الطب والصحة

بدوره، أعرب رئيس الوفد الايطالي الدكتور جوزيف كوينتا فاللي – مدير عام الصحة والمنسق القانوني لمتحدون من اجل الوحدة عن امتنانه للحفاوة والضيافة التي استقبل بها الوفد في القدس ورام الله وباقة الغربية جلجولية، مبينا بان الهدف من الزيارات عدا عن التشبيك والتعاون الطبي والصحي والتوأمة مع باقة الغربية وتبادل الخبرات والوفد، الهدف أيضا معرفة الآخر والحضارة والثقافة للشعب الفلسطيني، مؤكدا بان التعاون سيكون في كل المجالات ونركز على موضوع الطب والصحة خصوصا وان هناك الكثير من أصحاب المهن الطبية من الفلسطينيين تخرجوا من جامعات ايطاليا.

تجدر الإشارة إلى أن الوفد الايطالي التقى خلال تجواله في باقة وزيارته إلى جلجولية حيث تم استضافته في منزل عائلة موسى عودة شقيق البروفيسور فؤاد عودة، التقى بالعديد من الأطباء والشخصيات الأكاديمية والجماهيرية، كان منهم الدكتورة سهام كعكوش، مديرة وحدة التنمية والتطوير الصحي في بلدية باقة الغربية والدكتور سيف أبو مخ أخصائي أمراض الكبد، والدكتور محمد أبو فول أخصائي طب العظام والبروفيسور عبد الله الباحث في مجال التطوير الزراعي والدكتور أيوب رابي المختص في الطب العام وجمال دقة ونضال وتد كممثلين عن جمعية “الضاد” لرعاية الطلاب الأكاديميين والجامعيين بالداخل الفلسطيني .

المحامي مرسي ابو مخ رئيس بلدية باقة الغربية
المحامي مرسي ابو مخ رئيس بلدية باقة الغربية

تعليق واحد

  1. قال تعالى: ﴿قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ. إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ﴾.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *