أخبار محلية

سوريا المأساة الكبرى مع مليوني لاجئ وأكثر

مندوبة المفوضية العليا للاجئين: العالم يجازف بتغاضيه الخطير عن الكارثة الإنسانية السورية ،وقد تخطى عدد اللاجئين السوريين عتبة المليونين حسب ما أعلنت المفوضية العليا للاجئين في بيان الثلاثاء مذكرة بأن عددهم قبل سنة كان حوالي 230 ألفاً.

436x328_8813_201877

وذكرت المفوضية التابعة للأمم المتحدة أن عدد هؤلاء اللاجئين في دول جوار سوريا قبل سنة بالتمام كان 230 ألفا و671 لاجئا انضم إليهم 1,8 مليون لاجئ جديد خلال الأشهر الـ12 الأخيرة.

وقال المفوض الأعلى للاجئين انطونيو غوتيريس في البيان إن “سوريا أصبحت مأساة هذا العصر الكبرى، كارثة إنسانية مشينة مع ما يواكبها من معاناة وعمليات تهجير لم يشهدها التاريخ الحديث” ، وتابع أن “العزاء الوحيد هو الإنسانية والأخوة اللتين تبديهما دول الجوار باستقبالها هذه الأعداد الطائلة من اللاجئين وإنقاذ حياتهم”.

وأوضحت مندوبة المفوضية العليا للاجئين انجلينا جولي أن “العالم يجازف بتغاضيه الخطير عن الكارثة الإنسانية السورية… وإذا استمر تدهور الوضع بهذه الوتيرة ، سيزداد عدد اللاجئين ويمكن أن تصل بعض البلدان المجاورة الى نقطة اللاعودة”.
وقالت إن “العالم على خلاف مأساوي حيال طريقة وقف النزاع السوري” مضيفة: “لكن يجب ألا يكون هناك أي تذمر من الحاجة الى تخفيف الآلام البشرية ، ولا أي شك على الإطلاق في مسؤولية العالم بذلك المزيد. علينا أن نساعد ملايين الأشخاص الأبرياء المطرودين من منازلهم وأن نزيد قدرة البلدان المجاورة على التعاطي مع هذا التدفق” للاجئين.

والحصيلة التي أعلنتها المفوضية اليوم الثلاثاء تشير إلى مليوني سوري مسجلين بصفة لاجئين أو في انتظار تسجيلهم. وفي نهاية آب/أغسطس، بلغ عدد اللاجئين 110 آلاف في مصر و168 ألفا في العراق و515 ألفا في الأردن و716 ألفا في لبنان و460 ألفا في تركيا. وحوالي 52% من هؤلاء اللاجئين هم أطفال في السابعة عشرة من العمر أو ما دون. وأعلنت المفوضية العليا للاجئين في 23 آب/أغسطس أن عدد الأطفال بين اللاجئين السوريين تخطى المليون.

وذكرت المفوضية العليا للاجئين أن حوالي 4,25 مليون شخص نزحوا في داخل سوريا ، وفقا لإحصاءات تعود الى 27 آب/أغسطس نشرها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ، وأشارت المفوضية الى أن هذه الأرقام التي تتخطى بصورة إجمالية ستة ملايين مهجر ، لا مثيل لها في أي بلد آخر.

وأعلنت المفوضية عن اجتماع الأربعاء في جنيف على المستوى الوزاري للبلدان التي تستقبل اللاجئين لمناقشة زيادة المساعدة الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *