2أخبار محلية

عيد الفطر قد يكون غدا الأربعاء ودار الإفتاء تتحرى الهلال الليلة

دعت دار الإفتاء الفلسطينية اليوم الثلاثاء، المواطنين إلى مزيد من التريث ومتابعة ما يصدر عنها بخصوص تحري هلال شهر شوال لهذا العام 1434 هـ، وما سيتبع ذلك من فتوى إن لزم الأمر، وذلك في أعقاب ما أثير من بيانات واستفسارات حول تحري الهلال.
وذكرت دار الإفتاء في بيان صدر عنها اليوم الثلاثاء، أنه في حال ثبتت رؤية الهلال مساء اليوم الثلاثاء، وفقا لدعوة المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية بتحريه؛ فيصبح لزاماً على المسلمين قضاء يوم ليصوموا بذلك 29 يوماً، لأن عدد أيام أي شهر قمري يكون 29 أو 30 يوما، ولا يمكن أن يكون 28 يوما أو غيرذلك.وأشارت دار الإفتاء إلى أن دعوة المحكمة العليا السعودية جاءت من باب الاحتياط، وذلك بسبب تعذر رؤية هلال رمضان في بداية الشهر بسبب الغبار.

وأضافت” أنه في حال تعذرت الرؤية هذه الليلة، فيبقى الاحتمال أن يكون العيد يوم الخميس أو الجمعة القادمين، وذلك يُقرر بناء على نتيجة تحري رؤية الهلال مساءيوم غدٍ الأربعاء”.

وأوضح البيان” أنه لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان عند تحريه مساء الاثنين ليلة الثلاثاء 9 تموز 2013، حيث لم يتقدم أحد للشهادة بالرؤية، فَعُمِل بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الحالة،وبناء عليه؛تمَّ الإعلان عن أنه هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم الأربعاء 10 تموز 2013 هو الأول من رمضان،ولم يكن في الأمر أخطاء ولا تجاوزات، بل هي السنة النبوية، التي توجه إلى اعتماد إتمام الثلاثين عند تعذر الرؤية مساء يوم التاسع والعشرين من أي شهر، وهذا ما حصل”.
وقال البيان، إنه من المفيد الإشارة إلى أن المراصد الفلكية تكاد تجمع على استحالة رؤية هلال شوال مساء اليوم، بل إن كثيراً منها، يتوقع صعوبة رؤية الهلال حتى مساء غد الأربعاء، نتيجة قصر الفترة الزمنية التي سيمكثها الهلال الجديد بعد غروب شمس يوم غد.

هذا و دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1434هـ مساء يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء 29 – 30/رمضان / 1434هـ،فإن لم يرَ فمساء يوم الأربعاء 30/ رمضان / 1434هـ ليلة الخميس 1/ شوال / 1434هـ حسب تقويم أم القرى، الموافقين 6 – 7 / أغسطس – آب / 2013م.

وطلبت المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

‫3 تعليقات

    1. يا جماعة متردوش لو ان العيد بكرا انكان مكملوش صلاة التراويح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *