أخبار محليةالأخبار العاجلة

في مصر الجيش ينتشر في الشوارع والاخوان: هذا انقلاب عسكري

قال عصام الحداد مستشار الرئيس محمد مرسي للعلاقات الخارجية في بيان الاربعاء بعد انتهاء المهلة التي حددها الجيش لمرسي ان “ما يجري الان انقلاب عسكري”

a (2)

واكد الحداد في بيان على فيسبوك “من اجل مصر ومن اجل الحقيقة التاريخية دعونا نسمي ما يحدث الان باسمه الحقيقي: انه انقلاب عسكري”.

وفيما يتصاعد التوتر وتزداد اعداد المتظاهرين في الشوارع للمطالبة برحيل مرسي، اضاف الحداد “وفي اللحظة التي اكتب فيها هذه السطور فانني ادرك تماما انها قد تكون اخر مرة اتمكن فيها من الكتابة على هذه الصفحة”.

اعلن مصدر أمني بمنع الرئيس مرسي وعدة قيادات من الاخوان المسلمين من السفر. وقال المصدر ان “كل المتهمين في قضية الهروب من سجن وادي النطرون عام 2011 بمن فيهم الرئيس محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الاخوان المسلمين تم وضعهم على قوائم الممنوعين من السفر بقرار من جهاز امني رفيع”.

واقترح الرئيس المصري محمد مرسي بعد ظهر الاربعاء تشكيل حكومة ائتلافية توافقية” قبل دقائق من انتهاء المهلة التي حددها له الجيش “لتحقيق مطالب الشعب”.

وقال مرسي في بيان نشره على صفحته الرسمية على فيسبوك قبل خمس دقائق تقريبا من انتهاء المهلة التي حددها الجيش عند الساعة 14,30 تغ ان الرئاسة تجدد “دعوتها لاجراء مصالحة وطنية شاملة وتشكيل حكومة ائتلافية توافقية تدير الانتخابات البرلمانية القادمة وتشكيل لجنة مستقلة للتعديلات الدستورية لتقديمها الى البرلمان القادم”.

تمسك الرئيس المصري محمد مرسي اليوم الاربعاء بمواقفه قبيل انتهاء مهلة حددها الجيش للقوى السياسية للاتفاق على مخرج للازمة التي تمر بها البلاد.

وجددت رئاسة الجمهورية في بيان على موقعها على فيسبوك تأكيدها على //خارطة الطريق التي استجابت فيها للنداء ودعت كافة القوى الوطنية للحوار حولها لاجراء المصالحة الوطنية الشاملة.

وأكدت الرئاسة أن “تجاوز الشرعية الدستورية يهدد الممارسة الديمقراطية بالانحراف عن مسارها الصحيح ويهدد حرية التعبير التي عاشتها مصر بعد الثورة”. وحملت الرئاسة الجزء الاكبر من المسؤولية لعدد من الاحزاب السياسية “التي سبق أن قاطعت كل دعوات الحوار والتوافق”.

وكان مرسي قد أعلن قبوله مبادرة تقدمت بها أحزاب معارضة تضمنت تشكيل حكومة ائتلافية مؤقتة. وقال بيان الرئاسة ان “السيناريو الاخر الذي يحاول البعض فرضه على الشعب لا توافق عليه الجماهير وسيربك عملية بناء المؤسسات”.

انتهت المهلة التي حددها الجيش المصري للرئيس محمد مرسي لـ “تحقيق مطالب الشعب” بعد التظاهرات الحاشدة التي شهدتها مصر الاحد للمطالبة برحيله. وتنتظر مصر الان بيانا لقيادة القوات المسلحة قد يعلن خارطة طريق لمرحلة سياسية جديدة.

قال الجيش المصري على صفحته بموقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي اليوم ان القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية تجتمع حاليا مع شخصيات دينية ووطنية وسياسية وشبابية مع قرب انتهاء مهلة للرئيس محمد مرسي لتقاسم السلطة مع المعارضة.

وقال الجيش “تعقد القيادة العامة للقوات المسلحة حاليا لقاءات مع عدد من الرموز الدينية والوطنية والسياسية والشبابية … وسوف يتم اصدار بيان للقيادة العامة فور الانتهاء”.

وافق مجلس القضاء الاعلى على عودة المستشار عبد المجيد محمود لمنصب النائب العام، غداة حكم قضائي باعادته لمنصبه بعد ان اقاله الرئيس محمود مرسي في نوفمبر، كما اعلن التلفزيون الرسمي. وقال التلفزيون ان “مجلس القضاء الاعلى يوافق على عودة المستشار عبد المجيد محمود لمنصب النائب العام”، غداة صدور امر عن محكمة النقض يقضي بذلك.

قالت صفحة المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد أركان حرب أحمد محمد علي على تويتر اليوم الاربعاء انه ليست هناك مواعيد محددة لاصدار أي بيانات. وأضاف “تؤكد القيادة العامة للقوات المسلحة على عدم اعلانها لمواعيد محددة لاصدار أية بيانات أو خطابات… وسوف يتم الاعلان عن ذلك في حينه”.

وقالت مصادر أمنية ان قوات ومركبات عسكرية تؤمن التلفزيون المصري اليوم الاربعاء. وأضافت أن الموظفين الذين لا يعملون في برامج تبث على الهواء مباشرة غادروا المبنى.

a (1)

a (3)

a (5)

a (6)

a (7)

a (8)

a (9)

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *