أخبار محلية

لجنة “المصطلحات والألفاظ” في مجمع اللّغة العربيّة تُقر مصطلحات جديدة

عقدت لجنة “المصطلحات والألفاظ” في مجمع اللّغة العربيّة-حيفا، في الأسبوع الماضي، جلسة خُصصت لبحث وإقرار العديد من المصطلحات والألفاظ التي تتعلّق في مجال الجغرافيا البشرية.

tn005

حضر الجلسة كل من: د. محمود كيال- رئيس اللجنة، د. رقية زيدان، د. محمود أبو فنه، الأستاذ جميل غنايم، د. نزيه قسيس، بروفسور محمود غنايم- رئيس المجمع، الأستاذ محمود مصطفى- المدير العام للمجمع، الأستاذة أمينة حسن- مديرة المكتب، كما شاركت في الجلسة الأستاذة روضة كريني، مفتشة برامج الّلغة العربيّة ومديرة قسم المناهج في قسم العلوم الإنسانيّة في وزارة المعارف، وهي التي كانت قد وجهت هذه المصطلحات لفحصها وإقرارها في المجمع.

أتت هذه الجلسة بعد أن أوكل فحص المصطلحات إلى لجنة متخصصة مؤلفة من خبراء في الموضوع وهم: البروفيسور راسم خمايسي، الدكتور علي صغير، الأستاذ كامل يعقوب، وبعد مناقشات تم رفع توصياتهم للجنة المصطلحات والألفاظ.
تبنّت اللجنة في هذه الجلسة، معظم تلك المصطلحات، وأجّلت البت في بعضها إلى حين معاودة البحث في أصولها واستخدامها بلغاتها الأصلية.

في حديث لنا مع الدكتور محمود كيال- رئيس اللجنة حول تخصيص الجلسة لبحث هذه المصطلحات بعينها قال: نحن نولي اهتمامًا خاصًا بالمصطلحات المستخدمة في هذه البلاد دون سواها، وبما أن اللّغة العربيّة لغة رسميّة في إسرائيل بموجب القانون، وباعتبارها لغة التدريس في مدارسنا العربية، فقد نشأت ضرورة الاهتمام بهذه اللّغة في المجالات ذات العلاقة، وخاصة العمل على تعريب المصطلحات، التي حين تقرّها وتتبنّاها لجنة المصطلحات والألفاظ في مجمع اللّغة العربيّة في حيفا، بصفته المرجعية الأكاديمية الوحيدة المخوّلة رسميّا بذلك، تصبح هذه المصطلحات مقبولة ومستخدمة في مختلف مؤسسات الدولة، ولا شكّ أن في ذلك خدمة لمجتمعنا ولغتنا العربيّة.

tn000

tn001

tn002

tn003

tn004

tn006

tn007

tnP1040121

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *