2أخبار الطيرة

إجبار وزارة المواصلات على العمل الجاد لحل مشكلة شارع الموت

وزارة المواصلات تستجيب لمطالب اهل الطيرة بعد الحوادث الاليمة الاخيرة في شارع 554 “شارع الموت” وتعد بعمل اصلاحات كبيرة فيه في الفترة القادمة .

IMG_0030

بعد الضغوطات المكثفة التي مارستها بلدية الطيرة، وتوجهها المستمر إلى وزارة المواصلات في القدس بشأن (شارع الموت) 554 الممتد من مدينة الطيرة وحتى مفرق بيت بيرل، عُقدت جلسة مُستعجلة بطلب من بلدية الطيرة يوم الثلاثاء 25/6/2013 في البناء المركزي للشركة القومية لشبكة المواصلات (ماعتس) المسؤولة المباشرة عن شارع 554 مع مندوبين من إدارة الشركة لمناقشة موضوع شارع الموت وإيجاد حلول جذرية له، وخصوصاً بعد تسببه بوقوع حوادث سير قاتلة أدت إلى وفيات كثيرة كان آخرها شابة في مقتبل العمر من مدينة الطيرة.

ترأس وفد بلدية الطيرة مدير عام البلدية د. خالد مطر، مهندس البلدية السيد بسام ناصر، ومحامي البلدية ومسؤول شكاوى الجمهور المحامي زهير قاسم. وقد شارك في الجلسة عن الشركة السيد غونين ساعر رئيس قسم المجالس المحلية والعلاقات الخارجية، إسرائيل جبلي رئيس قسم الأمان للشركة، زيئيف ريجيف المسؤول عن قسم التخطيط في الشركة، عميت ريفوئا المسؤول المباشر أمام الجالس المحلية، والسيد غيل غولدشتن المدير المسؤول عن تحديد المواقع الخطرة والملحّة.

خلال الجلسة المحتدمة والحادة تمّ مناقشة الموضوع من جميع جوانبه، وسُلط الضوء من قبل وفد البلدية على المخاطر الكبيرة التي يشكلها هذا الشارع ويحصد أرواح العديد من أبناء الطيرة والمنطقة دون تمييز، وسياسة التراخي والتجاهل التي تمارسها الشركة تجاه هذه التهديدات، وعدم اتخاذها أي إجراءات جدية تُذكر لإيجاد حلاً جذرياً يوقف مسلسل الموت.  وقد عُرضت العديد من الإحصائيات الدقيقة التي بيّنت حوادث السير التي حدثت في هذا الشارع منذ عام 2003 وحتى 2013 والتي بلغت 293 حادثة طرق، كما عًرضت المشاكل التخطيطية وأسباب المخاطر الناتجة عن مبنى الشارع غير الآمنة، والخطط والاقتراحات الكثيرة وترتيب خطة العمل التي تشمل مهمات مستعجلة لتقليل الحوادث وحلها بشكل سريع، وأخرى تعالج وضع الشارع وتحد من الحوادث بشكل جذري.

المناقشات أسفرت عن وضع خطتي عمل لمرحلتين يتم تنفيذهما بشكل متوازي، المرحلة الأولى سريعة ومرحلية تُطبق ويُعمل عليها مباشرة تتمثل بعدة نقاط أهمها:

– تتوجه الشركة مع بلدية الطيرة إلى وزارة المواصلات للموافقة على حت الشارع وإحداث خطوط فيه لتخفيف سرعة المركبات.

– فصل مساري الشارع بخط أبيض متواصل كحل مرحلي يمنع التجاوز بشكل مطلق حتى يتم وضع حاجز بين المسارين.

– وضع إشارات مرور وكاميرات لمراقبة حركة السير والتجاوزات.

– تواجد الشرطة المكثف في الشارع لضبط عملية السير ومعاقبة المخالفين.

والمرحلة الأولى السريعة تشمل أيضاً تنفيذ التخطيط الجاهز للمقطع بين مدينة الطيرة حتى (بيارة البنّا) جنوب رمات هكوفيش، سيتم تنفيذه خلال فترة قصيرة جداً يشمل دوار ووضع حاجز حديدي فاصل، أما المرحلة الثانية فتشمل المقطع الثاني من (بيارة البنّا) وحتى مفرق بيت بيرل الذي أتفق على البدء به مباشرة، ويتمُّ فيه تخطيط شارع حديث عصري ويؤخذ بعين الاعتبار فيه حل كل مشاكل السير والأمان على الطرق. وقد رصدت الشركة في نهاية الجلسة الأموال اللازمة لتنفيذ وتخطيط المهام الملقاة على عاتقها.

IMG_0001

IMG_0005

IMG_0007

IMG_0010

IMG_0012

IMG_0013

IMG_0014

IMG_0015

IMG_0017

IMG_0019

IMG_0021

IMG_0022

IMG_0028

IMG_0034

IMG_0038

IMG_0039

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *