3الأخبار العاجلةطيبيون وطيبيات

هذه طيبتي: عصام مصاروة يكشف بجرأة ما كنا نعتبره سرا

رئيس بلدية الطيبة الاسبق عصام مصاروة يقول في حوار مع “الطيبة نت”: وضعوا لي كومة من المال امامي على الطاولة حين كنت رئيسا للبلدية !

عصام مصاروة (ابو العبد) - الرئيس الاسبق لبلدية الطيبة
عصام مصاروة (ابو العبد) – الرئيس الاسبق لبلدية الطيبة

في لقاء مصور ومطول مع ابو العبد في بيته وبدون ربطة عنق، يكشف لنا الدوافع التي اضطرته ليكون الوحيد من بين رؤساء البلدية يقرر في منتصف المشوار انه لا يريد الاستمرار في هذا المنصب.

بماذا نصح عصام مصاروة صهره شعاع فيما يخص الترشح لرئاسة بلدية الطيبة ؟ وماذا قال لأبنته حين احتضنها لأول مرة بعد فاجعتها بزوجها وابنها ؟

عصام مصاروة الذي يحظى بمحبة كبيرة لدى اهالي الطيبة، يكشف امام عدسة “الطيبة نت” وبجرأة يحسد عليها، كل ما كان يتردد في المدينة من شائعات مبنية على تكهنات مغلوطة.

موقع “الطيبة نت” كان في ضيافة عصام مصاروة وجاءكم بهذا الحوار الصريح الجريء المطول والمفصل، فتابعوه:

‫19 تعليقات

  1. انا لا اشك ولو بلحظه واحده انه انسان محترم ويستحق التقدير ولكنك يا مراقب اجبت مثل ما انا اجبت انه استقال لانه لم يقدر ان يردع المنتفعين وبما انه استقال لم تكن له القوه التي يجب ان يتحلى بها كل صاحب منصب كهذا ارجوكم انا انسانه واقعيه ولا اتكلم بالعواطف او التعصب مثلما تدعي وانا اصلا والله من عيله صغيره

  2. عن اي عراقيل تجعله ان يتخلى عن البلد انت تقصدين يا مواطنه من الطيبه هو في منصب حكومي وله قوانين وتوجد شرطه لتردع هذه العراقيل لكنه لم تكن له الجراه الكافيه والقوه الصارمه ليزيل كل العراقيل من امامه فتخلى وترك بالنسبه للمشاريع نحن نعلم ويجب ان نعترف كانت من قبل فترته مشاريع جمه والله انا غير متعصبه ولكن اقول الحق البنايات التحتيه الكانتري بيت الطفل بناية البلديه حتى توفير المقاعد وحاويات الزبل والاشجار ماذا فعل بها ال مصاروه اقتلعوها لان صاحب المنصب ليس من العيله يعني احنا اللي خربنا البلد بايدينا فكفى

    1. يا ام من الطيبة: اولا: مجرد التساؤل بهذه الصيغة – “ماذا فعل بها آل مصاروة؟” ، فإن هذه دمغة واضحة تدل على منطلق عائلي في تناولك للامور، ولا يهمنا التصريح بأنك غير متعصبة، فهو تصريح شكلي … والله يعينك ويعيننا على هذه البلية (العائلية).
      ثانيا: مبنى البلدية اقيم في عهد عبد اللطيف حبيب، والاشجار الوحيدة التي نعرفها هي التي اقيمت في عهد صلاح جبارة على شارع 24، والكانتري اقيم في عهد الرفيق .. أي ان المشاريع في الطيبة ليست حكرا على طرف دون غيره، لكل رئيس بلدية مشروعه.
      اما عصام مصاروة، فلم يهرب. انه لم يجد احدا في هذه البلد يقف الى جانبه يناصره يساعده على تخطي كل هذه الصعاب. الكل كان يطالب والجهة التي عليها التنفيذ هو لوحده. حتى المقربين منه كانوا يطالبون وبإلحاح. منهم من كان يمارس الضغط عليه بطرق دبلوماسية ومنهم من ذهب الى ابعد من ذلك فكلنا يذكر كيف القوا قنبلة على بيته.
      هذا الرجل جاء ليساعد، ولم يأت ليضحي بنفسه وبعائلته من اجل بلد لا احد فيها يملك الجرأة ليقف سدا امام اطماع كل الذئاب المحيطة به. رئيس البلدية في بلدنا يجب ان يكون وقحا لا يعترف بجوانب انسانية في عمله، عليه سحق كل من يقف في طريقه، عليه ان يجند جيشا من البلطجية خلفه يردعون كل متطاول عليه ويخيفون كل من تسول له نفسه الاعتداء على “زعيم العائلة” قبل كونه رئيسا للبلدية. ومن اجل القيام بهذا يجب اطعام هذه العائلة لتقف خلف “زعيمها” ومن يطعم العائلة وقع في الفساد، وهذا هو سبب انسحاب عصام مصاروة. كان عليه ان يطعم “جماعته” كي يحموه، ولم يشأ ان يفسد اخلاقه، فبقي وحيدا في الساحة عرضة للابتزاز والاعتداء. عندها ادرك ان ادواته من المعرفة والحنكة الادارية في هذا البلد لا جدوى منها ولا تنفع بدون اساليب البلطجية، فانسحب… هذا ما كان، ومن يدعي غير ذلك فإنما يعتمد على القيل والقال لا اكثر. (للملاحظة: لست من آل مصاروة ولم انتخب عصام وما يهمني الحقيقة فقط)

  3. بلا شك انت انسان محترم بس بدي اسالك لماذا استقلت؟ الم تستقيل لانك لم تستطيع ان تواجه المنتفعين بكل قوه وصرامه يعني انك لست بقوي الشخصيه واريد ان اسالك بالنسبه للانتماء لماذا عندما اتينا لمقابلتك انا وبعض النساء كنا في حينها اولياء امور لبستان معين وحملنا معنا ابر المخدرات كانت ملقاة في ساحه الالعاب ولم تستقبلنا وانت خارج من البلديه عرضنا الموضوع عليك ماذا اجبتني والله اجبتنا ( انا شو بدي اعملكم هاي مشكلة كل البلد) انا اعلم انها مشكلة البلد بس هل تقبل ان تكون في حرمة المدارس وانت قادر على حلها بالنسبه للعاىليه اريد ان اسالك لماذا عاديت *** انت تعرف من هو حتى الان لانه لم ينتخبك انت بلا شك انسان نظيف ومحترم بس للاسف لا تصلح لادارة البلد ونسيبك بعيد عن شخصيتك

  4. اطلب منك التحدث عن صفقة الجسر واموالها وان تعترف انك الرئيس اللذي صادق من خلال جلسة البلدية الموافقة على افتتاح المزبلة غربي الطيبة

  5. אני לא רואה שום התנגשות בדבריו לגבי מועמדותו של שועאע. ברמה האישית האדם כראש עיר לשעבר לא ממליץ על המשרה בשל הקשיים והרקע החמולי אך מציין כי ברמה האישית וללא התייחסות לכך שמדובר בגיסו, הוא עבד עם שועאע רבות מכיר תכונותיו ומאמין שבשל כישוריו הוא מתאים ויצליח בתפקיד במידה וימלא אותו.
    עצם היות שועאע גיסו של עיסאם אינה פוסלת אותו מלהיות מועמד , סה״כ מדובר באדם מוצלח בעבודתו , ישר ואזרח מטייבה שזכותו להיות מועמד כמו אחרים
    זאת ועוד ששועאע לא מציין כי הוא המועמד של משפחת מסארוה ותו לו אלא של כל אנשי טייבה הנאורים והוא הראשון שהעלה רעיון האחדות בין המשפחות .
    תשפטו את האדם עפ״י תכונותיו והמצע שלו בבחירות ולא עפ״י קרבתו לאחרים.

  6. لو بحث كل من المعلقين على هذه المقاله عن الدافع العدائي من وراء تعليقه لوجده تعصبه العائلي والقبلي الأعمى
    لكل من فواز המשקיף והמשקיף עליו.
    السيد عصام رأى بوظيفه الرئيس وظيفه لإنجاز مهمات
    ولكن الجمهور الطيباوي الذي ما زال يعاني من آفات العقلية الاستغلاليه والمصالح الشخصيه ضاربا بعرض الحائط المصلحة العامه طبعا بفضل من سبقه إلى المنصب حالت دون إكماله مهمته ، لقد تمتع عصام بكل ما كانت الطيبه تحتاجه آنذاك من شخص نزيه نظيف يعمل دون الأهداف الشخصيه ولكن الطيبه كانت معتاده لمده عشر سنوات على نمط آخر ما زالت الطيبه تعاني منه وللأسف لم تستطع كل السنوات التاليه ان تمحي ما اعتادت عليه !!!
    قبل ان يقرر احد منكم ان يكتب تعليق هجومي عليه ان يعي انه لا يعلم الحقيقة الكامله. حتى ان الناس ما زالوا لا يملكون الشجاعه لتوجيه اصابع الاتهام للمنتفعين الذين دمروا هذه البلد ، انتم ايها الشجعان البواسل المهاجمين هل تملكون الشجاعه لتقولوا من سرق هذه البلد لاكثر من ١٠ سنوات ومن دمرها وكانت الدوله معنيه به خلافا لما وعدت الوزاره السيد عصام من اقامه انتخابات بعد ٦ اشهر من استقالته؟؟؟
    المشكله مع عصام انه أتى بعقليه مختلفه تعتمد على النزاهه والامانه بالعمل والصدق التام، للأسف مجتمنا العربي عامه والطيباوي خاصه ما زال لا يعيها ولن يعيها لطالما استمر بهذه العصبيه العمياء .
    عصام مصاروه لم يكن مره بحاجه لهذا المنصب وأنا اعرفه عن قرب لا ماديا ولا اجتماعيا فهو كان شخصا ناجحا بعمله وما زال، حتى مهنه الرئاسة عندما رأى انه لن يستطيع تاديه واجبه بنزاهه بفضل العراقيل التي وضعت في دربه تركها ولكن العقليه المتخلفه ترى الأمر كانهزاميه وترك الجيش وكاننا بمعركه، العقليه العربيه ما زالت تستعصي على صاحب المركز ترك مركزه !!!!
    أسفي عليكم كبير وشديد.

  7. بصراحة ان شاهدت المقابلة لارى ما هى الاسرار التى كشفها السيد عصام مصاروة ولكن بعد ان شا هدت المقابلة اكتشفت اني اضعت من وقتي ٣٠ دقيقه فسيد عصام لم ياتي بشئ جديد لا يعرفه الناس ومعظم اجوبتة على الاسئلة خالية من شفافية

  8. אני לצערי הרב וזו פעם ראשונה שאני מסכים עם דבריו של המשקיף אין לך גם אומץ להגיד מי הרס את טייבה אחרי שלדבריך יישרת וניקית אותה מחובות אז עדיף לך באמת להמשיך *** ותדאג שלא תתראיין בכלללללללל עדיף לך !

  9. أرى من واجبي الأخلاقي ومن وحي ضميري أن أذكر النقاط التالية:
    أولا: كل من يرشح لرئاسة البلدية في مجتمع عائلي أو قبلي انما يرشح من قبل افراد لا يتعدون أصابع اليد والواحدة وهم هم دائما من يتولون مهمة الترشيح لمصالحهم ومصالحهم فقط وهم يتوقعون من مرشحهم أن يحقق لهم مصالحهم سواءا كان المرشح أو الرئيس من هذه العائلة أو تلك.
    ثانيا : من يرضى ويقبل على نفسه هذا الترشيح يعرف مسبقا أن عليه مواجهة اؤلئك المنتفعين والمتسلقين بكل جرأة وشجاعة ويستمر بإشغال منصبه حتى يحبط جميع محاولاتهم ويمنعهم من إفساد البلد واستغلاله لتلبية مصالحهم.
    ثالثا : أقدر وأحترم نزاهة وصدق ونظافة وشهامة وكرامة وضمير كل رئيس يرفض الفساد ولكني لا استطيع أن أتفهم كيف للقائد أن يترك ساحة المعركة طالبا للسلامة ويترك جيشه (بلده) يواجهون خطرا أكبر ويفتح المجال نفس اؤلئك المنتفعين والمتسللين الذي خلت لهم الساحة فعاثوا فسادا لم ترى الطيبة له مثيلا من قبل.
    رابعا : لا أشك في نزاهة السيد عصام مصاروه ولا بصدق قوله وحسن نيته ومنذ البداية عرفت الغيلان الذين كانوا حوله وللحقيقة أقول أن مثل هذه الغيلان كانت وما زالت موجودة وتقوم بنفس الدور المثيت في العائلات كلها خاصة في عائلة مصاروه وحاج يحيى لكونهما العائلتين الكبيرتين والمتنافستين دائما.
    خامسا : كنت أتوقع منه موقفا أكثر حزما ولكني اعترف أن لكل انسان قدراته وطاقاته وقراراته واحترم ذلك واحترم الظروف التي مرّ بها. ربما لم تكن الطيبة مهيئة لرئيس يحمل مثل هذه المفاهيم التي طرحها.
    سادسا : لا أفهم كيف ننقذ الطيبة من براثن العائلية باتباع النهج العائلي يذكرني ذلك بأن نسقي من لدغته أفعى بسمها.
    وأخيرا ارجو لك دوام الصحة والعافية ومزيدا من راحة البال والصبر والسعادة وأتمنى عليك حياة هادئة ومزيدا من العطاء وأهم عطاء هو ما يقدم للأبناء والأسرة والأحفاد إذ هكذا نرفع من شأن المجتمع عندما يهتم كل واحد بتنشئة أبائه تنشئة صالحة.

  10. لقد عرفت ابو العبد عصام مصاروه وتعاملت معه من قرب ولمست فيه الشخص الصادق الامين شخص ذو مبادئ وقيم قل مثيله في هذا الزمن . نعم لقد قلت وقولك الحق ان ما اوصلنا لما نحن فيه هو التناحر العائلي وتقديم المصلحه الشخصيه على المصلحه العامه . فهلا سمعنا لهذا الرجل وعملنا بنصيحته وهو الذي اثبت امانته ونزاهته وكان صادق في كل ما قاله, وضرب لنا مثلا وكان لنا من الناصحين .

  11. אתה אמרת שלחצו והתחננו בפניך ממשפחתך להיכנס לפוליטיקה אתה גם מודה שהסכמת למרות שלא רצית כי ידעת שאתה חסר אופי אישיות עמוד שדרה ואומץ בגלל זה נכשלת וברחת חבל שמהתחלה נכנסת כי בריחתך והתפטרותך זה היה חוסר אחריות ממדרגה ראשונה כי בהתפטרותך הבאת אחר כך חורבאן גדול לעיר העיר נמחקה והתרסקה למה נכנסת לזה וידעת מראש שאתה לא יכול ולא מסוגל למה !!אבל ייאמר לזכותך שאתה אדם ישר הגון נקי מאד וחסר אינטרסים אישיים זה כן לזכותך מנגד אתה ידעת מראש שלהיות ראש עיר חסר לך כל התכונות שצריכות בראש עיר בגלל זה לצערי ברחת ולבסוף אני מאחל לך מכל הלב הצלחה בחייך הפרטיים כי בזה כן מגיע לך כי אתה היית ראש עיר נקי !!!!!

    1. ראש העיר לא קובעים אם הוא טוב או לא טוב בגגל היושר שלו הוא חייב להיות ישר ובעל מצפון אחרת אין טעםפ לדבר עליו1
      עיסאם מסארווה לאהנחיל לא שום דבר שהוא יכול להתגאות באגף העובדים הסוציאליים החליף ברפסור בבן משפחתו!?
      באגף החינוך שלא היה מאייש בגלל יצאת מנהלו לפנסיה מינה אדם מטעם המפלגה הקומינסטית !? מינוי ~! טוב מאוד!
      מה עשה עם בתי הספר האחרים הוכרח למנות אחת ממשפחתו ושנים מהקואלציה שלו האם זה לא משפחתי ,אז מה נקרא זה?
      בענין הקיסקים פתח קיסקים לבני משפחתו ובני המפלגות המשפחתיות שבקואלציה!
      אתה אומר אתה מעדיף אתה המשפחה שלך על כל דבר ,למה התמודדת בכלל ךלראשות העיר ובשביל מה ?
      אתה חייב לדבר בפרוט יבגלוי למה ברחת מהעירייה התרוצים שהזכרת אותם לא משכנעים ילד קטן!

  12. انت كنت انسان مثالي ونعم الاخلاق ولكن للاسف كان حولك الكثير من المنتفعين ومن كل العائلات وهم السبب في فشل الاداره

  13. احترم هذا الشخص لانه شريف بغض النضر عن اخطائة ولكن في هذا اللقاء يعارض نفسة فتارتاً يقول ان شعاع مرشح عائلة المصاروة والذي ترشحه منبثق من إطار عائلي هو الوحيد القادر على إنقاذ الطيبة وتارتاً ينصحنا بان لا ندخل تحت أطر عائلية بل ننتمي لطيبة لأنة يعترف وبصراحة أن العائلية هي سبب في تناحر وتنافر ابناء الطيبة وسبب فشل الطيبة
    تعلموا يا أبناء الطيبة أن العائلية لن تقودنا إلى بر الأمان بل الى الفشل والتناحر فخذوا العبرة ممن سباقوكم

  14. הזכרת לי למה אני גאה להיות מהעיר הזאת, וזה בגלל אנשים כמוך. את איש ישר ונקי מדיי בשביל הפוליטיקה המולכלכת. את איש מהאסכולה הישנה שאין היא קיימת בימים אלה. רגשת אותי עם היושר שלך. חבל שאין איש כמוך שמוכן לקחת את המושכות לידיים. תהיה בריא ומאחל לך כל טוב.

  15. לצערי הרב עיסאם מצארוה נבחר על רקע חמולתי,הרבה תרמו לו לפני הבחירות,ואחרי הבחירות ביקשו בתמורה את עמלם.והוא נאלץ להתפטר מכיוון שלא יכל לעמוד בדרישותיהם

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *