أخبار محليةالأخبار العاجلة

حركة من اجل دولة ديمقراطية واحدة في فلسطين التاريخية

تناقلت وسائل اعلام عديدة نبأ مصدره صحيفة هآرتس، حول لقاء جمع قيادات من حركة فتح مع شخصيات اسرائيلية عقد في مدينة البيرة بمحافظة رام الله، في ذكرى النكبة، بهدف ادخال تعديل استراتيجي على الموقف الفلسطيني المتمثل بالدعوة لإقامة دولة ديمقراطية واحدة.

2

وفي هذا السياق، نفى راضي الجراعي الذي ذكرت اسمه صحيفة هآرتس كأبرز المشاركين من حركة فتح، وجود اسرائيليين في اللقاء الذي عقد، موضحا ان الاسرائيليين الذين تواجدوا هما الصحفية الشهيرة اميرة هتس، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح اوري ديفيز.

واوضح الجراعي استاذ العلوم السياسية في جامعة القدس والمتحدث باسم المجموعة انه يوم 15/5 بالذكرى الـ65 للنكبة، تم الاعلان عن انطلاق “الحركة الشعبية للدولة الديمقراطية الواحدة على فلسطين التاريحية”، والهيئة التأسيسية لهذه الحركة مكونة من مختلف فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وليس حركة فتح وحدها وهم سياسيون واكاديميون، وان سبب اختيار هذا التوقيت جاء من اجل ان يكون رسالة بأن احياء ذكرى النكبة لا يكون فقط بالاحتفالات والمهرجانات الخطابية، وانما يكون بالعمل الجدي والدؤوب وتعبئة قوى الجماهير وتنظيمها من اجل احداث تغيير سياسي على الواقع.

واضاف الجراعي ان انطلاق هذه الحركة جاء نتيجة انسداد الافق السياسي وفشل حل الدولتين، فالخيار الموجود اما القبول بحياة في ظل نظام “الابرتهايد” او البحث في استراتيجية جديدة، فمشروع حل الدولتين رغم القبول الفلسطيني به منذ اوسلو الا ان اسرائيل افشلت هذه الخيار على الارض، واصبح من غير الممكن تطبيق حل الدولتين.

واوضح الجراعي ان قناعة اعضاء ومؤسسي الهيئة هو ان حل الصراع لا يكون الا بإقامة دولة واحدة ديمقراطية على فلسطين التاريخية لكل السكان.

وحول انتشار هذه الحركة ورسالتها ومدى تأثيرها، اكد الجراعي ان هذه الحركة تتواصل مع مجموعات “يهود ضد الصهيونية” في عدة مدن في الداخل الفلسطيني في حيفا ويافا، وفي دول اوروبا وهناك تواصل مكثف مع هذه المجموعات للعمل على انتشارها، كما وستتوجه الحركة للجمهور الاسرائيلي لاقناعه بأن هذا الحل هو الكفيل بإنهاء الصراع وبتوفير حياة كريمة وديمقراطية.

واوضح الجراعي ان اللقاء الذي تم في قاعة بلدية البيرة حضره اكثر من 30 شخصية سياسية واكاديمية، حيث اعرب عدد من المشاركين عن قناعتهم بأهمية قيام مثل هذه الحركة السياسية الشعبية من اجل تحويل الفكرة الى قوة سياسية قادرة على التغيير ومواجهة سياسة التمييز العنصري.

وقام المؤسسون لهذه الحركة بالتوقيع على وثيقة الاعلان، وتعهد المتحدثون على العمل والنضال الدؤوب من اجل تحقيق اهداف الحركة، وتوسيعها لتصبح حركة عالمية تضم كل من يؤمن بهدف اقامة هذه الدولة الديمقراطية واحدة على ارض فلسطين التاريخية والتي تقوم على قيم الحرية والعدالة والديمقراطية والمساواة، دولة لكل مواطنيها خالية من اي شكل من اشكال التمييز العنصري الذي تمارسه الدولة الاسرائيلية حاليا.

كما وسيتم عقد اجتماع قريب للهيئة التأسيسية لمن حضر ومن لم يتمكن من الحضور هذه المرة من اجل العمل على تقسيم العمل وتشكيل اللجان المتخصصة وصياغة برنامج عمل زمني حتى نستطيع من تقييم التقدم في العمل وتنفيذ خططنا وبرامجنا.

وقائمة الحضور الذين وقعوا على الوثيقة هم:

1. د.رياض الهودلي – جامعة بير زيت

2. د. اوري ديفيز – عضو مجلس ثوري في حركة فتح ومحاضر في جامعة القدس.

3. عوني المشني – عميد متقاعد وناشط سياسي

4. منير العبوشي – عميد متقاعد ومحافظ سابق

5. د. ضرار عليلن – جامعة بير زيت

6. د. عبد الكريم مزعل – جامعة القدس المفتوحة

7. محمد خالد الفقيه – عميد في التوجيه السياسي

8. د. فايز عقل – جامعة النجاح الوطنية

9. كفاح ربيع – ناشطة سياسية طولكرم

10. عمر عساف – استاذ في مدرسة الفرندس وناشط سياسي تاريخي

11. برهان السعدي – مدير عام في الاوقاف ومن قيادات الانتفاضة الاولى

12. نايف سويطات – وكيل مساعد في التوجيه السياسي ومدرس في جامعة القدس وعضو مجلس ثوري في حركة فتح.

13. د. عدنان عمرو – استاذ القانون الدستوري في جامعة القدس والمستشار القانوني السابق للرئيس الفلسطيني ابو مازن.

14. جمال منصور- مدير عام في هيئة الرياضة واسير محرر ومناضل نشيط في العمل التنظيمي فتح

15. غسان عبدالله – ناشط سياسي عريق ومثقف معروف

16. علي جلال جوهر – مدير مدرسة النجاح في رام الله وناشط سياسي

17. عليان الهندي – خبير في الشؤون الاسرائيلية ترجم العديد من الدراسات من اللغة العبرية الى العربية في التوجيو السياسي

18. احمد ابو غوش – ناشط سياسي واسير محرر ورجل اعمال معروف

19. محمد علي التكروري – “بركة” مناضل كبير اعتقل مرات عديدة وناشط سياسي معروف

20. د.فهد ابو الحاج – مدير عام مركز ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة في جامعة القدس وناشط سياسي

21. محمد جابر – مدير عام مؤسسة باب الواد للاعلام والصحافة وكاتب، باحث ومدون

22. د. سعيد يقين – جامعة بيت لحم وكاتب سياسي ومناضل عريق

23. لطفية الحواري – مناضلة معروفة في فتح واسيرة سابقة

24. محمد البيروتي – عميد في الدفاع المدني ومناضل عريق في فتح

25. د. معن فريحات – مدير عام وحدة المنظمات الاهلية وحقوق الانسان في مجلس الوزراء ومناضل عريق

26. ايوب حسين – طالب علوم سياسة في جامعة القدس وناشط طلابي

27. عصام نايف ذياب – طالب علوم سياسية في جامعة القدس وناشط طلابي

28. د . مازن قمصية – جامعة بيت لحم وناشط دولي في حقوق الانسان

29. راضي الجراعي – من قيادات القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة الاولى وناشط سياسي ومحاضر في العلوم السياسية في جامعة القدس ووكيل وزارة سابق.

كما وحضر اللقاء كضيوف شرف كل من اللواء نصر يوسف – عضو اللجنة المركزية لحركة فتح سابقا ووزير داخلية سابق والاستاذ زياد الترتير- خبير في علم اللغويات ومثقف ومحاضر في جامعة بير زيت، والصحفية الاسرائيلية اليسارية اميرة هس، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح اوري ديفيز.

تعليق واحد

  1. نريد الاطلاع على وثيقة الاعلان… هناك الالاف من شعبنا تؤيد وتدعم هذه الاستراتيجيه .. وتحتاج الى تأطير وتوجيه ودعايه ..الخ . الرجاء التواصل معنا . هنا في شيكاغو سررنا جداً لميلاد هذه الحركه الشعبيه ، ونريد دعمها واسنادها وايصال رسالتها الى اكبر عدد من الجاليه الفلسطينيه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *